هل ستسمح حماس بإجراء الانتخابات المحلية في غزة؟

هل ستسمح حماس بإجراء الانتخابات المحلية في غزة؟

18 سبتمبر، 2021 - 12:09pm

(شبكة أجيال)- كشفت لجنة الانتخابات المركزية عن رسالة بعث بها رئيسها حنا ناصر إلى رئيس الوزراء محمد اشتية يطلب فيها إفادة اللجنة بخصوص إمكانية عقد المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية المقررة قبل نهاية العام في القطاع أسوة بالضفة.

ومن المقرر أن يجري التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات المحلية يوم السبت الموافق 11/12/2021، وذلك في ما مجموعه 387 هيئة محلية تمثل المجالس القروية والمجالس البلدية المصنفة "ج" في الضفة وغزة، وفقاً لقرار صدر عن مجلس الوزراء بداية الشهر الجاري.

وقالت لجنة الانتخابات في بيان صحفي صدر عنها قبل يومين، إن ناصر أطلع أعضاء لجنة الانتخابات المركزية على مضمون رسالته لاشتية التي أعلمه فيها بأن "إجراء الانتخابات في قطاع غزة يحتاج إلى موافقة سياسية من حركة حماس. وتتطلع اللجنة إلى إفادة من مجلس الوزراء بهذا الخصوص، حتى تتمكن وطواقمها من مباشرة العمل في القطاع وفق الجدول الزمني المعلن".

وفي المقابل، قال القيادي في حركة حماس سهيل الهندي في تصريحات صحفية إن إجراء انتخابات محلية "يحتاج إلى رأي وطني جامع من كل الفصائل الفلسطينية، وليس من طرف واحد فقط"، حسب قوله.

وبين الهندي أن حماس تدرس موضوع إجراء الانتخابات المحلية والمشاركة بها، مضيفاً: "من غير المقبول أن يتم استثناء البلديات الكبرى كالخليل ونابلس وغيرها ويتم إجراء الانتخابات في البلديات الصغيرة والمجالس القروية".

من جانب آخر، شدد القيادي في حماس على أهمية إجراء انتخابات المجلس الوطني والرئاسة والمجلس التشريعي، مبينا أنها الأساس الذي من المفترض البدء فيه عند إجراء أي انتخابات.

يذكر أن مجلس الوزراء أصدر قراراً بإجراء الانتخابات المحلية على مرحلتين الأولى تشمل المجالس القرية والمجالس البلدية المصنفة "ج" وسيكون الاقتراع فيها يوم 11/12/2021، والتي تضم 376 هيئة محلية في الضفة، و11 في غزة.

بحسب قرار الحكومة أيضاً، ستعقد الجولة الثانية من الانتخابات المحلية في الربع الأول من العام المقبل 2022 وتشمل المجالس البلدية المصنفة "أ، ب"، وهي البلديات الكبرى ومراكز المحافظات.

ن.أ-ر.أ