مخطط لاقامة 11 ألف وحدة استيطانية شمال القدس

مخطط لاقامة 11 ألف وحدة استيطانية شمال القدس

28 نوفمبر، 2019 - 12:11pm

تعد سلطات الاحتلال مخططاً لإقامة حي استيطاني جديد يضم 11 ألف وحدة على أراضي مطار قلنديا، بهدف توسيع مستوطنة "عطروت" المقامة شمال القدس.

وذكر موقع صحيفة "اسرائيل هيوم" بأن ما تسمى "وزارة الإسكان" الإسرائيلية تعد المخطط ليقام على 600 دونم من أرض المطار حتى حاجز "قلنديا"، وسيتضمن حفر نفق تحت حي كفر عقب لربط الحي الجديد بتجمع المستوطنات الشرقي.

ولفتت الصحيفة إلى أن المخطط وضع قبل سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في أراضي عام 1967، وخصوصاً المعارضة التي أبدتها الإدارة الأميركية برئاسة باراك أوباما في حينه.

الا أنه وبعد تولي دونالد ترامب قيادة البيت الأبيض، أصدر وزير الإسكان السابق يوآف غالانت أوامر باستئناف العمل على المشروع، ويجري حالياً على "تخطيط استخدام الأراضي" التي سيتم البناء عليها، على أن يتم تقديم الخطة المتعلقة بتخصيص استخدامات الأراضي على المناطق التي تم تخطيطها، خلال الأشهر القليلة المقبلة، لما تسمى "لجنة التخطيط والبناء التابعة لمنطقة القدس".

ويحظى المخطط بدعم من رئيس بلدية الاحتلال في القدس موشيه ليئون، ورئيس كتلة المعارضة، بالإضافة إلى وزير شؤون القدس في حكومة الاحتلال زئيف إلكين.

ووفقاً لما أوردته الصحيفة عن المسؤولين الإسرائيليين فإن إدارة ترامب لن تعارض مخطط البناء الاستيطاني شمال القدس، طالما لم يتم إصدار التصريح بالبناء الفوري في المنطقة.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أعلن في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، اعتبار بلاده المستوطنات شرعية وغير مخالفة للقانون الدولي، ما يشجع الاحتلال على الدفع بعشرات المخططات الاستيطانية في الضفة بما في ذلك مدينة القدس.

ن.أ-ر.أ