طبيب فلسطيني ينال أرفع درجة علمية جراحية بريطانية

طبيب فلسطيني ينال أرفع درجة علمية جراحية بريطانية

15 أغسطس، 2017 - 07:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ مُنح الطبيب الفلسطيني محمد هاشم أبو هلال درجة بروفيسور من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة، تقديراً لجهوده العلمية والجراحية في تطوير جراحة المنظار.

ويعد البروفيسور أبو هلال من طليعة مطوري جراحة الكبد والبنكرياس بالمنظار في العالم، وهو بارع في إجراء أعقد العمليات الجراحية لإزالة أورام الكبد والبنكرياس والأمراض الباطنية.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "القدس" أن هذه الدرجة تعتبر أرفع الدرجات العلمية الجراحية التي من الصعب الحصول عليها في حقول الطب خاصة من الجامعات البريطانية العريقة Russell Group Universities. ولا يحصل عليها إلا من ترك بصمة علمية معترف بهاً عالمياً في المجال الطبي.

يشار إلى أن البروفيسور محمد أبو هلال نشر ما يتعدى 150 بحثاً علمياً في أرفع المجلات العلمية المُحكمة، إضافة إلى المئات من المنجزات (Abstracts) والكتب الجراحية، وألقى أكثر من 200 محاضرة علمية حول العالم، وأجرى عمليات بأكثر من 30 دولة لتعليم هذه التقنية الجراحية لعدد كبير من الجراحين في هذا المجال حول العالم.

كما نال أبو هلال عضوية اللجنة التنفيذية للجمعية الأوروبية لجراحة الكبد والبنكرياس وعضو لجنة تنفيذية في الجمعية العالمية لجراحة الكبد بالمنظار وعضو اللجنة الأكاديمية للجمعية الأوروبية لجراحة المناظير.

كما يشغل رئيس وحدة التطوير والتحديث في الجمعية الأوروبية لجراحة الكبد والبنكرياس الأوروبية ورئيس لجنة العضوية في الجمعية العالمية لجراحة الكبد بالمنظار والروبوت.

يذكر أن البروفيسور أبو هلال خريج مدرسة المعهد العربي في أبو ديس، وحاصل على البورد الأردني والفلسطيني والبورد الايطالي ودرجة الزمالة البريطانية F.R.C.S والزمالة الأمريكية والأوروبية لجراحة الكبد والبنكرياس، ويعمل حالياً كأستاذ بروفيسور في جراحة الكبد والبنكرياس في جامعة Southampton في المملكة المتحدة البريطابية.

ن.أ-ر.أ