3 قيادات حمساوية ضمن اللائحة السوداء في أمريكا

3 قيادات حمساوية ضمن اللائحة السوداء في أمريكا

08 سبتمبر، 2015 - 06:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة أدرجت على لائحتها السوداء "للإرهابيين الدوليين" أسماء ثلاثة من قادة حركة حماس والأسير اللبناني السابق سمير القنطار.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان، إن قادة حماس الثلاثة وبينهم اثنان أفرجت عنهما اسرائيل في صفقة "وفاء الأحرار" مقابل اطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط في 2011، هم يحيى سنوار وروحي مشتهى وهما من قادة حماس ومحمد ضيف القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام.

وأوضح البيان ان هذا الاجراء القانوني في مكافحة الارهاب الذي تقرره الخارجية الاميركية بانتظام، يؤدي الى تجميد كل الممتلكات التي قد تعود الى "الارهابيين الدوليين" في الولايات المتحدة ومنع اي مواطن اميركي من التعامل معهم.

ولا شك ان محمد ضيف هو الشخصية الاهم في الاجراء الذي اعلنته الولايات المتحدة الثلاثاء وهو مطارد من قبل اسرائيل التي حاولت من جديد اغتياله في غارة اسرائيلية في آب/اغسطس 2014.

اما يحيى سنوار وروحي مشتهى فهما من كوادر حماس وتعتبرهما الخارجية الاميركية من مؤسسي كتائب القسام. وقد اعتقلتهما اسرائيل في 1988 بحجة ممارسة "نشاط ارهابي" وافرج عنهما في اطار صفقة التبادل في 2011.

من جهة اخرى، ادرجت الولايات المتحدة الثلاثاء على لائحتها السوداء "للارهاب" الناشط اللبناني سمير القنطار الذي كان يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في اسرائيل بتهمة قتل اسرائيليين عام 1979 قبل ان يفرج عنه في العام 2008.

واطلقت اسرائيل القنطار في اطار صفقة تبادل عام 2008 بعد ثلاثة عقود على العملية. ومن شأن ادراج اسمه على اللائحة تجميد كل الاصول التي قد يكون يملكها في الولايات المتحدة ومنع اي اميركي من التعامل معه تجاريا.

بدورها، اعتبرت حركة حمـاس في بيان مقتضب، قرار واشنطن بإدراج 3 من قيادات الحركة على لائحة الإرهاب غير أخلاقي ومنافيا للقانون ويمثل تشجيعاً للإرهاب الإسرائيلي.

خ.ز- ر.أ