"هآريتس": اسرائيل تحاول اقناع واشنطن بمعاقبة السلطة

"هآريتس": اسرائيل تحاول اقناع واشنطن بمعاقبة السلطة

05 يناير، 2015 - 09:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نقلت الصحف الإسرائيلي الصادرة اليوم الإثنين، تصريحات حول "الخطوات العقابية" الاضافية التي تنوي اسرائيل اتخاذها ضد السلطة على خلفية توجهها الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وكتبت صحيفة "هآرتس" العبرية بأنه بعد قرار تجميد اموال الضرائب التي تجنيها نيابة عن السلطة، ذكر مسؤول اسرائيلي رفيع أن هذا التجميد هو الخطوة الاولى، وان المجلس الوزاري السياسي– الأمني المصغر "الكابينت" سيجتمع يوم الاربعاء القادم للمصادقة على توسيع الرد الاسرائيلي.

من جانبة، قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال جلسة الحكومة امس، "إن السلطة قررت الدخول في مواجهة مع اسرائيل، واسرائيل لن تجلس مكتوفة الأيدي وستقوم بالرد". وأضاف أنه لن يسمح بجر جنوده وضباط جيشه إلى لاهاي.

وكشف مسؤول اسرائيلي رفيع أن تل أبيب تجري اتصالات مع جهات وصفها بالمناصرة لإسرائيل في الكونغرس لضمان تنفيذ قانون تم اتخاذه مؤخراً، ويعتبر توجه الفلسطينيين إلى لاهاي وتقديم شكوى ضد اسرائيل سيؤدي الى وقف المساعدات الأمريكية - للفلسطينيين والتي تصل الى 400 مليون دولار سنوياً.

ويمنع هذا القانون الشديد في حدته الرئيس الامريكي من فرض "الفيتو"، ويشار الى أن الكونغرس الجديد يخضع لسيطرة الجمهوريين ويتسلم العديد من المناصب الرئيسية فيه اعضاء يؤيدون إسرائيل ويعادون الفلسطينيين.

في السياق نفسه تنشر "يسرائيل هيوم" أن السلطة الوطنية لا تتأثر في الخطوات الانتقامية الاسرائيلية والتهديد الامريكي بوقف التمويل، خصوصاً بعد أن أعلن الرئيس ابو مازن نيته طرح مشروع قرار الاعتراف بفلسطين وانهاء الاحتلال، مرة ثانية امام مجلس الأمن.

وتأمل السلطة الفلسطينية ان تشكل الدول الخمس الجديدة التي انضمت الى مجلس الأمن كأعضاء مؤقتين، اضافة الى الدول الدائمة العضوية، مركباً اكثر مريحاً لها يضمن تمرير القرار.

ن.أ-ر.أ