تقديم الطعوم لـ 120 ألف طفل العام الماضي

تقديم الطعوم لـ 120 ألف طفل العام الماضي

12 مارس، 2014 - 10:03am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة أن 120 ألف طفل "طُعموا" ضد أمراض مختلفة العام الماضي، بكلفة بلغت حوالي 18 مليون شيقل.

وقال مدير دائرة الطب الوقائي ضياء حجيجة إن التطعيم يعمل على تخفيض معدل الوفاة و "المراضة" للأمراض المعدية، كما يعمل على تقليل كلفة الرعاية الصحية للأطفال المرضى، وتقليل عدد حالات الإدخال والمبيت في المشافي، موضحاً أن المطاعيم المشمولة بالبرنامج الوطني الموحد للتطعيم تبلغ ثمانية هي: طعم السل، والتهاب الكبد الوبائي، وشلل الأطفال، والطعم الثلاثي، ومطعوم المستدمية وطعم الحصبة الألمانية والنكاف، وطعم المكورات الرئوية.

وأكد حجيجة أن عمليات التطعيم تجري في القطاع والضفة بقطاعي "الوكالة والحكومة" ضمن برنامج موحد، حيث يتم تأمين الطعومات من وزارة الصحة، بناء على عدد المواليد، مضيفاً أن الوزارة وفرت 7 غرف تبريد للطعومات في مديريات الصحة، لحفظ الطعومات، بعد أن كانت تحفظ في مستودعات الادوية المركزية برام الله.

وأشارت دائرة الطب الوقائي إلى أنها توفر طعوماً أخرى كطعم نظير سم الكزاز للحوامل، وطعم التهاب السحايا والطعم ضد داء الكلب، وطعم الحمى الصفراء، كما يتم تطعيم طلاب المدارس بمجموعة من الطعومات، فطلبة الصف الأول الأساسي "بعمر 6 أعوام" يُطعمون ضد شلل الأطفال والدفيتيريا والتيتانوس، إضافة إلى طعومات أخرى لطلبة الصف السابع "بعمر 15 عاماً".

من جانبة، قال مدير عام الرعاية الأولية بالوزارة أسعد الرملاوي إن فلسطين تتمتع بنظام تطعيم وطني، حيث يعد من بين أفضل الأنظمة الموجودة عالمياً، ويغطي 100% من المواليد سنوياً، مضيفاً أن هذا الإنجاز ليس جديداً بل يرجع إلى أكثر من 15 عاماً، ما ساهم بالقضاء على مرض شلل الأطفال نهائياً منذ عام 1988 وأمراض الحصبة والحصبة الألمانية.

وأضاف أنه تم القضاء على مرض الكزاز الوليدي ومرض الدفتيريا، وأكد أن الوزارة استطاعت تخفيض عدد حالات الإصابة بمرض السل والنكاف والسعال الديكي.

ن.أ-ر.أ