جيش الاحتلال يخشى تفوق قدرة حزب الله صروخياً

21 مايو، 2012 - 10:05pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN- زعم جيش الاحتلال أن حزب الله نجح في تطوير قدرات صواريخ "سام" خلال السنوات الأخيرة، مدعياً بأنه يمتلك كميات كبيرة من هذه الصواريخ وشاحنات متنقلة مليئة بها.

ونقلت صحيفة "جيروزالم بوست" العبرية عن تقرير للجيش الإسرائيلي، أنه يكثف تدريباته لمواجهة الصواريخ المتطورة المتواجدة لدى حزب الله وسوريا دون أن يخفي خشيته من قدرة صواريخ "كتف" التي يصل مداها إلى ثلاثين كيلومتراً، ووصلت إلى حركة حماس في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري اعتراف الجيش بأن ما أسماه "التفوق الجوي في المنطقة لجيش الاحتلال" بات مهدداً، وأن الوضع الحالي يتطلب تبنى خطط عملياتية جديدة، تجعله قادراً على العمل رغم وجود أنظمة الصواريخ المضادة للطيران في المنطقة" .

وحسب المسؤول العسكري الإسرائيلي، فإن معظم الطائرات الحربية في إسرائيل تعمل وفق أنظمة الحرب الإلكترونية، التي صممت لتحييد التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها في المستقبل".

وإزاء هذا الوضع، يعمل الجيش الإسرائيلي على وضع خطوط وقواعد جديدة خاصة بالطيران، تعتمد بشكل أساسي على طبيعة منطقة العمليات التي ستحلق بها المقاتلات الحربية، وأنظمة لمواجهة هذا الخطر الذي يدعيه الجيش، فيما يركز خططه على كيفية مواجهة صواريخ "أرض جو" مضادة للطائرات، تملكها جهات مختلفة في المنطقة، والتعامل مع انتشار أنظمة الصواريخ من طراز "سام" والمتواجدة الآن في مناطق عمليات مختلفة بالنسبة لإسرائيل، على حد زعمهم.

وحسب ما نقلت الصحيفة العبرية، عن تقرير استخباري لجيش الاحتلال، فإن سوريا تسلمت خلال السنة الماضية من روسيا، بطاريات عدة من طراز "اس ايه -17" في إطار تنفيذ اتفاقية ثنائية وقعت قبل عدة أعوام".

خ.ز-ر.أ