تفاصيل من جلستي كابينيت الاحتلال

تفاصيل من جلستي كابينيت الاحتلال

05 مايو، 2024 - 09:05pm

(شبكة أجيال)- كشفت القناة الرسمية الإسرائيلية مساء اليوم الأحد بعض تفاصيل ما جرى في جلسة كابينت الحرب والكابينيت الموسع .


جاء في هذه التفاصيل أن المقترح المصري لصفقة التبادل حظي بتأييد جميع أعضاء مجلس الوزراء الحربي، بما في ذلك رؤساء الأجهزة العسكرية بينما أبدى نتنياهو تحفظات، ولكن في النهاية تمت الموافقة على الخطوط العريضة.


وفي جلسة الحكومة الموسعة التي عقدت بعد اجتماع حكومة الحرب، قرر نتنياهو ورؤساء أجهزة الاحتلال عدم عرض التفاصيل على أعضاء الحكومة الموسعة، خشية حدوث تسريبات من شأنها الإضرار بالمفاوضات.

وقالت مصادر مطلعة على مفاوضات الصفقة إن حماس وجهت في بداية المفاوضات رسالة إيجابية مفادها الاستعداد لعدم الالتزام بإنهاء الحرب، في المرحلة الأولى من الصفقة. لكن، بحسب المصادر ذاتها، حدث أمران متوازيان دفعا حماس إلى التصلب في مواقفها:

"أولها أن إسرائيل وافقت في الخطوط العريضة الحالية على أشياء رفضتها قبل شهرين. والشيء الثاني هو تصريحات رئيس الوزراء ووزراء الحكومة مثل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريش أنه مع أو بدون اتفاق "سيحتل الجيش الإسرائيلي رفح". بحسب المصادر

ع.ر.ر.أ