الاحتلال يتعمد إذلال الأسرى في رمضان

22 يوليو، 2012 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أوضحت جمعية واعد للأسرى والمحررين أن مصلحة سجون الاحتلال تقوم بإجراءات استفزازية بحق الأسرى خاصة بشهر رمضان المبارك.
وقالت واعد في بيان صادر عنها وصل اجيال، إن مصلحة السجون لا تقيم بالاً لعبادة الأسرى طيلة الشهر، وتحرص على مخالفة كل ما من شأنه أن يسهل على الأسرى أداء صيامهم وصلواتهم على أكمل وجه، وأوضحت الجمعية أن إدارة السجون تقدم وجبات الطعام للأسرى بالشكل المعتاد ما يضطرهم لمحاولة حفظ الطعام انتظاراً لوقت الإفطار أو السحور، ما يؤدي إلى فساد الطعام.
أما عن صلاة التراويح بينت واعد بأن مصلحة السجون ترفض إخراج الأسرى من غرفهم لأداء صلاة التراويح بشكل جماعي خارج الغرف أو في مكان الفورة، الأمر الذي يجبر الأسرى على أداء صلاة التراويح في الغرف في ظل الرطوبة العالية وموجة الحر الشديدة، حيث يتم أداء الصلاة بشكل فردي أو على شكل مجموعة في كل غرفة حسب عدد الأسرى فيها والذي لا يتعدى الستة أو ثمانية أشخاص.
وفيما يتعلق بوقت الفورة، فإن الأسرى يخرجون إلى ساحة الفورة التي تكون مغطاة بالشبك من أعلى والشمس مسلطة على رؤوسهم بشكل عمودي، ما يسبب لهم الكثير من الإرهاق والعطش والتعرض لضربات الشمس وهم صائمون في محاولة لإجبار الأسرى على الإفطار، ما يعد انتهاكاً صارخاً وخطيراً لحرمة هذا الشهر الفضيل.
بدورها استنكرت جمعية واعد هذه التصرفات من قبل قوات السجون، مطالبة المؤسسات الحقوقية والدولية الإنسانية بضرورة متابعة هذا الأمر وإجبار الاحتلال وقوات سجونه على احترام حق الأسرى في العبادة داخل السجون وخاصة في شهر رمضان المبارك.
ن.أ-ر.أ