ارتفاع هائل بهجمات الحرمان من الخدمة في 2022

ارتفاع هائل بهجمات الحرمان من الخدمة في 2022

05 مارس، 2023 - 08:03pm

(شبكة أجيال)- أفاد تقرير بأن عدد هجمات الحرمان من الخدمة DDoS الخطرة شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عام 2022.

وأظهر تحليل من شركة كراتور لابز "Qrator Labs" أن كلاً من عدد الهجمات ومدتها ارتفع كثيراً في عام 2022، مقارنةً بالعام السابق، حتى أن أصغر الأرقام خلال الأشهر العشرة الماضية كان أعلى على نحو ملحوظ من القيم الكبرى التي شوهدت في الماضي.

وزادت مدة هجمات الحرمان من الخدمة عشرة أضعاف في سنة واحدة فقط، مبرهنة على القدرات المتزايدة للمهاجمين من ناحية العتاد.

وبتحليل الأرقام، قالت (كراتور لابز) إن العدد الإجمالي للهجمات ارتفع بنسبة 73% على أساس سنوي، مع انصباب تركيز جهات التهديد الفاعلة في الغالب على وسائل الإعلام بنسبة 18.5%، ثم على أنظمة الدفع بنسبة 13%، ثم على المصارف بنسبة 10%.

وأوضح مؤسس (كراتور لابز) ألكسندر ليامين: تعد المصارف وأنظمة الدفع أكثر القطاعات ربحاً للمهاجمين، أما وسائل الإعلام فهي دائماً الوجهة حينما يوجد أي صراعات اجتماعية أو سياسية في المجتمع.

وبحسب التقرير، فإن الربع الأول من العام شهد الغالبية العظمى من الهجمات بنسبة 43.2%، ثم انخفضت النسبة إلى 23.3% في الربع الثاني، ثم إلى 20.5% في الربع الثالث. أما في الربع الرابع من 2022 فقد شهد ما نسبته 13.11% إجمالي عدد هجمات الحرمان من الخدمة.

وحينما يتعلق الأمر بمدة الهجمات، فهي الأخرى قد شهدت زيادة بأكثر من عشرة أضعاف خلال 12 شهراً فقط. ففي حين كانت المدة القصوى لهجمات الحرمان من الخدمة في الربع الأول من 2022 نحو 10 ساعات، فإن المدة أصبحت خلال المدة ذاتها من 2022 أكثر من 10 أيام. كما زاد تعقيد تلك الهجمات أيضاً.

ومن أبرز الأسباب وراء هذه الزيادة الخطرة في مدة هجمات الحرمان من الخدمة هو أن جهات التهديد الفاعلة لم تعد تحتاج إلى تحسين زمن استخدام شبكات البوتات على نحو مكثف.

ووجد الباحثون أن لدى القراصنة وفرة في الموارد، والمقصود هنا هو ما يكفي من البوتات القوية في شبكة البوتات لمواصلة الهجوم لأسابيع.

ن.أ-ر.أ