آبل تتفوق على سامسونج في الربع الأخير من العام 2022

آبل تتفوق على سامسونج في الربع الأخير من العام 2022

18 يناير، 2023 - 09:01pm

(شبكة أجيال)- انخفضت شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم بنسبة 17% على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2022، كما انخفضت الشحنات لعام 2022 بالكامل بنسبة 11% إلى أقل من 1.2 مليار وحدة، ما يشير إلى أن السنة الماضية كانت صعبةً على الشركات جميعها.

وبحسب تقرير شركة كاناليس (Canalys)، فقد استعادت آبل المرتبة الأولى خلال الربع الرابع وحققت أعلى حصة سوقية فصلية لها على الإطلاق عند 25%، مع أنها واجهت انخفاضاً في الطلب ومشكلات في التصنيع بمدينة جنغجو الصينية.

وأنهت سامسونج الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022 بأن جاءت في المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 20%، ولكنها لا تزال أكبر بائع للهواتف الذكية حسب أرقام العام بأكمله.

أما شركة شاومي، فقد احتفظت بالمرتبة الثالثة مع أن حصتها انخفضت إلى 11% في الربع الرابع، ويُعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى التحديات التي واجهتها في الهند. وجاءت شركتا أوبو وفيفو في المرتبتين الرابعة والخامسة، وذلك بحصة 10% و8% على التوالي.

وفي حين أن الطلب على الهواتف المنخفضة والمتوسطة المواصفات انخفض بسرعة في الأرباع الثلاثة الأولى من 2022، فقد بدأ الطلب على الهواتف المرتفعة المواصفات يُظهر ضعفاً في الربع الرابع، وذلك في تناقض واضح مع الربع الأخير من 2021، الذي شهد ارتفاعاً في الطلب وتراجعاً في مشكلات العرض.

وبعد أن رفعت الصين قيود كورونا وفتحت حدودها للعالم، يُعتقد أن هذا سيعمل على تحسين ثقة المستهلك المحلي والشركات، ومن المرجح أن يبدأ تأثير المحفزات الحكومية في غضون ستة إلى تسعة أشهر وسيظل الطلب في الصين يمثل تحدياً على المدى القصير.

ن.أ-ر.أ