فيديو- أمريكا.. طرح خوذة يمكنها "قراءة الأفكار"

فيديو- أمريكا.. طرح خوذة يمكنها "قراءة الأفكار"

22 يونيو، 2021 - 10:06pm

(شبكة أجيال)- تستعد شركة "Kernel" لعرض خوذة لتحليل نشاط الخلايا العصبية، لتمثل الخوذة المستقبلية التي تساعد على دراسة عمليات شيخوخة الدماغ، ومختلف الاضطرابات النفسية، وفهم عمل الجهاز العصبي.

ويشير رئيس الشركة براين جونسون، إلى أنه خلال الأسابيع القريبة المقبلة سيستلم العشرات من معاهد بحوث الدماغ في الولايات المتحدة الأمريكية مثل هذه الخوذة، وستكون بنموذجين، Flow وFlux سعر كل منهما حوالي 50 ألف دولار، وتزن كل خوذة بضعة كيلوغرامات، وتحتوي على العديد من أجهزة الاستشعار والأجهزة الإلكترونية، التي تحلل النبضات الكهربائية للدماغ.

youtube

وأوضح أن تصميم وإنتاج الخوذة استغرق أكثر من خمس سنوات واستثمار حوالي 110 ملايين دولار.

وأوضح أن النسخة Flow تراقب عملية تشبع الدماغ بالأكسجين، بإرسال نبضات ليزر وقياس الضوء المنعكس عن الأنسجة. أما Flux فترصد المجالات الكهرومغناطيسية، التي تظهر نتيجة نشاط محدد للدماغ.

ووفقاً لتوضيح الشركة، سوف تستخدم هذه "الخوذات العصبية" في مراقبة دماغ الأشخاص الذين أصيبوا بالجلطة الدماغية، أو يعانون من مرض باركنسون مثلاً، كما ستستخدم لدراسة العمليات الجارية في الدماغ عندما يتعلم الشخص المشي والكلام من جديد.

يذكر أن تقنية قراءة نشاط القشرة الدماغية موجودة منذ سنوات. ولكن تحتل المعدات والأجهزة اللازمة لذلك غرفة كاملة ويمكن أن تكلف ملايين الدولارات.

ووفقاً لجونسون، تريد شركتهم الناشئة إضفاء طابع ديمقراطي على التكنولوجيا من خلال جعل الخوذة سهلة الاستخدام وبأسعار معقولة مثل الهاتف الذكي.

ويأمل أن تصبح أجهزة "Kernel" من الأشياء المعتادة في كل بيت أمريكي بحلول عام 2030.

ن.أ-ر.أ