موظفو أمازون يطالبون جيف بيزوس بالتضامن ودعم فلسطين

موظفو أمازون يطالبون جيف بيزوس بالتضامن ودعم فلسطين

27 مايو، 2021 - 11:05am

(شبكة أجيال)- وقع أكثر من 500 موظف في شركة أمازون خطاباً داخلياً إلى جيف بيزوس يدعو الشركة إلى الاعتراف بمحنة الشعب الفلسطيني، وتأتي هذه الخطوة على خلفية العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وكتب الموظفون: نطلب من قيادة أمازون الاعتراف بالاعتداء المستمر على حقوق الإنسان الأساسية للفلسطينيين في ظل احتلال غير قانوني دون استخدام لغة تشير إلى تناسق في القوة أو معادلة ظرفية، ما يقلل ويشوه الاضطراب والدمار والموت الذي لحق بالفلسطينيين بشكل غير متناسب في الأيام الأخيرة وعلى مدى عدة عقود.

وقالوا: توظف أمازون فلسطينيين في مكاتب تل أبيب وحيفا وحول العالم، وإن تجاهل المعاناة التي يواجهها الفلسطينيون وعائلاتهم في المنزل يمحو زملائنا الفلسطينيين في العمل.

ويريد الموظفون من الشركة إنهاء عقود العمل مع المنظمات المتواطئة في انتهاكات حقوق الإنسان، مثل الجيش الإسرائيلي.

وكانت أمازون وجوجل وقعتا في شهر أبريل عقداً بقيمة 1.2 مليار دولار للحوسبة السحابية مع الحكومة الإسرائيلية.

وتردد المذكرة التماسات مماثلة من العاملين في آبل وجوجل، حيث كتب موظفون يهود في جوجل في 18 مايو رسالة إلى سوندار بيتشاي تدعو الشركة إلى رفض أي تعريف لمعاداة السامية يرى أن انتقاد إسرائيل أو الصهيونية معاد للسامية، كما كتب موظفو آبل المسلمون رسالة مشابهة لقيادة الشركة.

ويقول موظفو آبل إن المديرين التنفيذيين كانوا بطيئين في التعبير عن دعمهم للفلسطينيين أو إدانتهم للعنف في غزة.

ويشعر الكثيرون أن رؤسائهم التنفيذيين يختارون تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية لأن الوضع محفوف بالمخاطر، والنتيجة هي أن المسلمين العاملين في مجال التكنولوجيا يشعرون بالتقليل من شأنهم وتجاهلهم.

وناشدت الرسالة قيادة أمازون لاتخاذ إجراءات حماية وضمان حرية التعبير، والاعتراف بالمعاناة وإنشاء صندوق إغاثة للفلسطينيين المتضررين من العنف العسكري، وترسيخ حقوق الإنسان كضرورة حتمية لأعمال وعمليات أمازون.

ن.أ-ر.أ