الرئيس عباس: السلطة فقدت سيطرتها على معظم الأراضي، التي تتبع لها بموجب اتفاق أوسلو

14 فبراير، 2012 - 04:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أكد الرئيس محمود عباس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكرواتي، على أن السلطة الوطنية فقدت سيطرتها على معظم الأراضي الفلسطينية، التي تتبع لها بموجب اتفاق أوسلو عام 1993.

وقال الرئيس عباس، إن التدهور الحالي في العملية السياسية سببه خرق الحكومة الإسرائيلية للاتفاقيات الموقعة معها، وعدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية وبيانات الرباعية وخطة خارطة الطريق.. ما يجعل من حل الدولتين أمراً غير ممكن.

وشدد الرئيس أبو مازن، على أن السلطة الوطنية لن تقبل باستمرار هذا الوضع، وستقوم قريباً باتخاذ الإجراءات التي تم الاتفاق عليها، مع الدول العربية.

وأكد الرئيس عباس، أن القيادة ماضية قدماً في تحقيق المصالحة وصولاً لإجراء الانتخابات في كل من قطاع غزة والضفة بما يشمل القدس؛ وصولاً لإنهاء الانقسام.

في الأثناء، طالب القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان، الرئيس عباس بالإسراع في تشكيل حكومة التوافق، وفق ما جاء في اتفاقي القاهرة والدوحة. وشدد رضوان في تصريح صحفي، على أن حركته موحدة في مواقفها وملتزمة بإعلان الدوحة.

وأضح رضوان، أن التشكيك في مواقف الحركة وتأجيل انعقاد الإطار القيادي لمنظمة التحرير وما وصفه بالتلكؤ في تشكيل حكومة التوافق، هو محاولة للتهرب من الاتفاق وعدم الجدية في تنفيذه، حسب قوله.

وكان محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس، انتقد الأحد الماضي، اتفاق الدوحة للمصالحة الفلسطينية، معتبراً أنه يعكس "الانفراد بالقرار" داخل حركته، لكنه نفى في الوقت نفسه، وجود انشقاق فيها.

واتفقت حركتا فتح وحماس في الدوحة، على ترؤس الرئيس عباس الحكومة الانتقالية التوافقية والتي ستشرف على إجراء انتخابات، وسط تأكيد الطرفين المضي قدماً لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

خ.ز- ر.أ