انطلاقة جديدة لنوكيا مع هواتف "لوميا" بنظام ويندوز

30 أكتوبر، 2011 - 12:10am

شبكة أجيال الإذاعية - كشفت نوكيا اليوم عن أول هاتفين من إنتاجها يعملان بنظام التشغيل ويندوز فون بعد شراكتها مع مايكروسوفت لمنافسة غوغل وأبل وبلاك بيري.

تحمل هواتف نوكيا الجديدة اسم "لوميا" وقد طرحت الشركة منها طرازين الأول بمواصفات متطورة هو Lumia 800 والثاني بمواصفات أقل هو Lumia 710، وستصل هواتف نوكيا الجديدة التي تعتمد على ويندوز فون إلى الأسواق الأوروبية قبل نهاية العام الحالي.

وقال ستيفن إيلوب الرئيس التنفيذي لنوكيا والقادم من مايكروسوف: " إنه فجر نوكيا الجديد" وأضاف بأن 3000 من العملاء والشركاء والإعلاميين والمحللين تجمعوا اليوم في لندن لحضور مؤتمر إطلاق هواتف لوميا. وقال إيلوب إن تصميم هذه الهواتف البسيط ومزايا الملاحة المتطورة فيها ستجعلها تنافس بقوة هواتف ويندوز موبايل من المصنعين الآخرين مثل سامسونج وإتش تي سي وإل جي.

يتميز هاتف لوميا 800 بألوانه الزاهية وشاشته السوداء ذات الزوايا المنحنية، ويحتوي عند تشغيله على أيقونات تقدم أخبارا مباشرة ومعلومات عن الطقس وتحديثات من فيس بوك، بالإضافة إلى برنامج الملاحة المجاني ومتصفح إنترنت إكسبلورر 9.

يبلغ سعر هاتف نوكيا لوميا 800 حوالي 600 دولارا باستثناء الضرائب مما يجعله في نفس فئة هواتف آي فون 4S الجديدة وسامسونج غالاكسي Nexus. أما هاتف نوكيا الآخر Lumia 710 فسيتوفر بسعر يصل إلى 375 دولار باستثناء الضرائب.

ويقول محللون بأن هواتف نوكيا لوميا بداية جيدة للشركة بعد اتفاقها مع مايكروسوفت، لكن هذه الأجهزة لا تتجاوز كونها هواتف من نوكيا بنظام تشغيل جديد، ويضيف محللون بأن ثمار شراكة نوكيا ومايكروسوفت الحقيقية ستأتي في السنة القادمة، وإن كانت مهمة تعويض ما فات واللحاق بأبل وغوغل صعبة للغاية.

ويقول البعض أن مهارات مايكروسوفت التسويقية وعلاقة نوكيا القوية مع شركات الاتصالات ستسمح بوصول هواتف نوكيا ويندوز فون إلى شريحة أكبر من المستخدمين.