اقتطاع 100 دونم من محمية طبيعية في سلفيت لبؤرة استيطانية

اقتطاع 100 دونم من محمية طبيعية في سلفيت لبؤرة استيطانية

02 أكتوبر، 2014 - 03:10pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس ان ما تسمى الادارة المدنية الاسرائيلية صادقت على اقتطاع حوالي 100 دونم من اراضي المحميات الطبيعية المستولى عليها في قرية دير استيا بمحافظة سلفيت لصالح بؤرة استيطانية.


وأوضحت الصحيفة انه جرى المصادقة على المخطط من قبل مجلس التخطيط التابع للادارة المدنية، على ان يتم منح المساحة المقتطعة لبؤرة "إل متان" الاستيطانية التي اقيمت في العام 2000 بالقرب من المحمية الطبيعية المسماه "ناحال كناه" لتحويلها الى مناطق زراعية ومبان ثانوية وطرق.


وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال تمنع مالكي الارضي من اهالي قرية دير استيا من فلاحة هذه المنطقة، التي يتبع لها ايضاً وادي قانا الشهير، بدعوى انها تابعة لسلطة المحميات الطبيعية.


واضافت "هآرتس" ان ما يسمى بـ"المجلس الإقليمي شومرون"، وبالتعاون مع جهات مختلفة، بينها "سلطة حماية الطبيعة والحدائق" تعمل على وضع خطة "تطوير سياحية" لوادي قانا، تتضمن شق طرق تربط بين المستوطنات والبؤر الاستيطانية في المنطقة، بدعوى حماية الطبيعة، علما انه تم قبل شهر شق شارع من جهة البؤرة الاستيطانية "الوني شيلاه" المجاورة للمحمية.

ر.ق-ر.أ