جنين: إدانة سوء معاملة المعاقين من مدراء بعض المؤسسات

15 يوليو، 2012 - 06:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- دان الاتحاد الفلسطيني العام لذوي الإعاقة في مدينة جنين، اليوم الأحد، ما أسماه استخفاف وسوء تعامل مع قبل مدراء بعض المؤسسات في المحافظة، اتجاه قضايا ذوي الإعاقة، وهو ما يتسبب حسب الاتحاد، بالمس بكرامة ذوي الإعاقة وينم عن الحاجة الماسة لبرامج التوعية بالمنظومة الحقوقية لهذه الفئة.

وأوضح رئيس الاتحاد بجنين رفيق أبو سيفين، في بيان له، أنه كان مقررًا عقد لقاء اليوم بين الشباب من ذوي الإعاقة من جهة وممثلي شركة الاتصالات وشركة جوال، والوطنية وبرنامج التشغيل في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين وشركة كهرباء الشمال لبحث تطبيق بند تشغيل ال5% الذي كفله القانون داخل هذه المؤسسات.

وأضاف أن ممثلي تلك المؤسسات في جنين، أكدوا حضورهم حين تم توجيه الدعوات لهم، ولكن الاتحاد فوجئ بأن العشرات من ذوي الإعاقة حضروا للقاء، في حين لم يحضر أي من ممثلي المؤسسات الخمس ولم يتصل أحد منهم للاعتذار عن عدم الحضور مسبقًا، علمًا أنهم مدعوين كمتحدثين.

وأكد أبو سيفين أن هذا التصرف أعطى انطباعًا لذوي الإعاقة بأن هناك استخفافًا بحقوقهم من قبل بعض المسؤولين. مبينًا أن آخرين يتعاملون مع حقوقهم الملزمة حسب نص القانون على أنها منة أو حسنة أو شفقة. لافتاً إلى أن الشباب ذوي الإعاقة الذين هالهم هذا التصرف توجهوا بشكل عفوي إلى أحد مقرات شركة الاتصالات في مدينة جنين، واعتصموا وطالبوا الإدارة الإقليمية بأن يكون لها موقف من هذا التجاهل للتعامل معهم.

وشدد أبو سيفين على أن الشباب المعتصمين يؤكدون على ضرورة توضيح الموقف من قبل المؤسسات، ويطالبون السلطة الفلسطينية بأن تتعامل بتطبيق قانون ذوي الإعاقة بكافة بنوده لا سيما بند التشغيل وفق ما هو منصوص عليه وبما ينطبق على القطاعين العام والخاص.

خ.ز- و ن -ر.أ