أنباء عن قرب التوصل لصفقة توقف الحرب على غزة

أنباء عن قرب التوصل لصفقة توقف الحرب على غزة

04 مايو، 2024 - 12:05pm

(شبكة أجيال)- ذكرت وسائل إعلام دولية بأن حركة حماس تتجه للموافقة على المقترح المصري لوقف الحرب الإسرائيلية في غزة، وذلك بالتزامن مع وجود وفد الحركة في القاهرة.

وأرجعت مصادر لقناة "الشرق" السعودية موافقة حماس إلى توافر عاملين؛ الأول هو إزالة الاعتراض الإسرائيلي على أسماء عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين تشملهم الصفقة، والثاني ضمانات أميركية بانتهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة في نهاية المرحلة الثالثة الأخيرة من الاتفاق الذي يستمر 124 يوماً.

وأضافت أن الولايات المتحدة وضعت ثقلها وراء الاتفاق، وقدمت لحركة حماس عبر الوسطاء المصريين والقطريين، ضمانات بوقف الحرب والانسحاب، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن إسرائيل ستواصل حربها على الجناح العسكري لحماس والقيادات المسؤولة عن عملية السابع من أكتوبر.

ووصل وفد حركة حماس صباح السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، وذلك بعد أن وصل في وقت سابق رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز للإشراف على تفاصيل الاتفاق، وضمان قبوله من الطرفين. ومن المتوقع أن يصل الوفد الإسرائيلي في وقت لاحق.

وفي سياق قريب، قالت المصادر إن الإدارة الأميركية تضغط على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتغيير شكل الحرب، ووقف استهداف المدنيين والمباني والبنى التحتية، والانسحاب من غزة، لكنها تدعم حربه على الجناح العسكري لحركة حماس.

وتتطلع حركة "حماس" لوقف الحرب على قطاع غزة ووقف استهداف المدنيين والمباني والبنى التحتية والشروع في إعادة الإعمار.

يذكر أن الاتفاق يتضمن 3 مراحل، يجري في المرحلة الأولى التي يتوقف فيها إطلاق النار 40 يوماً إطلاق سراح 33 أسيراً إسرائيلياً مقابل حوالي ألف أسير فلسطيني، فضلاً عن عودة النازحين المدنيين إلى بيوتهم في شمال قطاع غزة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي بعيداً عن المناطق السكنية والطرق التي سيسلكها النازحون العائدون، بحسب المصادر، على أن يشهد اليوم السادس عشر من الاتفاق الشروع في التفاوض على شروط الهدوء المستدام في غزة.

ويجري في المرحلة الثانية، التي تستمر 42 يوماً، استكمال المفاوضات بشأن الهدوء المستدام وتبادل ما تبقى من محتجزين إسرائيليين من جنود وضباط مقابل أسرى فلسطينيين بعد الاتفاق على أعدادهم وفئاتهم.

وفي المرحلة الثالثة، التي تستمر 42 يوماً، يجري الاتفاق على الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بعد تبادل الجثث والرفات بين الطرفين.

ن.أ-ر.أ