بذريعة الحرب.. سموتريتش يزيد ميزانيات الاستيطان

بذريعة الحرب.. سموتريتش يزيد ميزانيات الاستيطان

26 نوفمبر، 2023 - 04:11pm

(شبكة أجيال)- تعقد الحكومة الإسرائيلية اجتماعاً غداً الإثنين، اجتماعاً لبحث إدخال تغييرات في ميزانية العام 2023، بادعاء أن التغييرات تأتي في أعقاب احتياجات الحرب على غزة.

ويسعى وزير مالية الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش إلى زيادة ميزانية وزارة الاستيطان بمبلغ يزيد عن 375 مليون شيكل، بينها ميزانية مخصصة لتشجيع هجرة الإسرائيليين المتطرفين إلى ما تسمى "المدن المختلطة" مثل اللد والرملة وعكا.

وذكرت القناة 12 العبرية اليوم الأحد، أنه المسؤولين بوزارة المالية يطالبون الوزير بتسلئيل سموتريتش، بعدم شمل مبالغ كبير لأحزاب الائتلاف في الميزانية، إلا أنه يصر على شملها، بدعم من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، والأحزاب الحريدية.

وتقضي خطة سموتريتش لتغيرات في ميزانية العام الحالي بزيادة مئات ملايين الشواكل على ميزانية وزارة التعليم، بهدف "تعزيز الهوية والثقافة اليهودية".

وكذلك ترصد الخطة مبلغ 200 مليون شيكل لتوسيع المستوطنات في الضفة المحتلة، و35 مليون شيكل لإقامة كليات تحضيرية للخدمة العسكرية في المستوطنات وإقامة بؤر استيطانية عشوائية، وميزانيات لمنع بناء فلسطيني في المناطق "ج".

ويأتي ذلك بالرغم من مطالب خبراء اقتصاديين الحكومة بتقليص مبلغ "الأموال الائتلافية" بقدر الإمكان، وبينهم خبراء بنك إسرائيل.

ن.أ-ر.أ