استمرار انتهاكات منصات التواصل ضد المحتوى الفلسطيني

استمرار انتهاكات منصات التواصل ضد المحتوى الفلسطيني

02 سبتمبر، 2023 - 08:09pm

(شبكة أجيال)- وثق مركز "صدى سوشال" أكثر من 45 انتهاكاً ضد المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي، خلال شهر آب/ أغسطس الماضي، 63% من هذه الانتهاكات استهدفت المؤسسات الإعلامية والصحفيين.

وذكر المركز في تقريره الشهري، أن الانتهاكات توزعت على المنصات المختلفة، تصدرتها "ميتا"، بواقع 20 انتهاكاً على فيسبوك، و9 انتهاكات على واتساب، و5 انتهاكات على انستغرام، فيما سجل موقع تيك توك 8 انتهاكات وحذف لحسابات المستخدمين، و3 انتهاكات على تويتر.

وأشار التقرير إلى 9 انتهاكات سجلت على تطبيق "واتساب"، وقال إنه "الرقم الأعلى على المنصة منذ بداية العام"، مشيرة إلى أن واتساب من تطبيقات المحادثات الشخصية والسرية والمحمية بالاتجاهين، وانتهاك الأفراد بناءً على رسائلهم يعني رقابةً واضحةً على بياناتهم.

وأكد المركز استمرار التحريض الاسرائيلي ضد الفلسطينيين عبر الإعلام وفي منصات التواصل الاجتماعي، ورصد ملفات مختلفة شاركت فيها قيادات حكومة الاحتلال في التحريض، بينها تحريض وزير ما يسمى "الأمن القومي" المتطرف إيتمار بن غفير نحو قتل الفلسطينيين، وتقليد كل جندي يقتل فلسطيني وساماً، وتحريضه على عارضة الأزياء الأمريكية من أصول فلسطينية بيلا حديد.

وأشار إلى حملة التحريض على الأمريكية من أصول فلسطينية رباب عبد الهادي، والتي تُدّرس في جامعة ولاية سان فرانسيسكو، بهدف إلغاء مساقات أكاديمية تقوم بتدريسها، وهو ما استجابت له الجامعة بضغط لوبي صهيوني.

وفي المقابل، أعلن المركز في تقريره استعادة أكثر من 10 حسابات لصحفيين ومؤسسات إعلامية عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد تبليغهم عن تعرضهم لانتهاكات، إذ تواصل مع إدارات هذه المنصات ضمن جهود المركز في في حماية الحقوق الرقمية الفلسطينية.

وتابع: استعاد المركز 6 حسابات لصحفيين ومؤسسات إعلامية عبر تيك توك، من أصل 8 انتهاكات عبر المنصة معظمها كانت حذف حسابات بشكل كامل لصحفيين ومؤسسات إعلامية فلسطينية.

وفي السياق، رصد التقرير تعاوناً وشراكات بين منصات التواصل الاجتماعي وشركات التكنولوجيا مع الاحتلال، حيث تعاونت منصة إكس "تويتر سابقاً" مع شركة Au10tix الإسرائيلية المتخصصة في التحقق من الهوية لإضافة ميزات جديدة للتحقق من الهوية على المنصة، وهي شركة أسّسها أعضاء سابقون في شين بيت ووكلاء أمن الخطوط الجوية الإسرائيلية.

وحذر المركز من أن هذه الشركة الإسرائيلية قد تؤدي لانتهاك خصوصية وبيانات المستخدمين، وحثت المستخدمين على عدم مشاركة معلوماتهم الشخصية مع المنصة، حيث تتطلب هذه الميزات من المستخدمين تحميل نسخة من بطاقة هويتهم الحكومية والتقاط صورة شخصية لهم.

وذكرت الحملة المستمرة لمواجهة مشروع "نيمبوس" وهو مشروع أمنٍ سيبرانيّ سحابيّ إسرائيليّ بقيمة 1.2 مليار دولار تنفذه أمازون وغوغل، يهدف لتوفير الخدمات السحابية للقطاع الإسرائيلي الحكومي، والأنظمة العسكرية وأذرع الاقتصاد.

ن.أ-ر.أ