المدن الفلسطينية تنتفض في ذكرى النكبة

15 مايو، 2012 - 02:05pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN- شارك آلاف المواطنين اليوم الثلاثاء، بالمهرجان المركزي لإحياء الذكرى الرابعة والستين للنكبة، الذي أقيم في مدينة رام الله، وأكد المتحدثون فيه على الثوابت الوطنية وحق العودة، وحرية الأسرى.

وشارك في المهرجان، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس الوزراء سلام فياض، وأعضاء وممثلو القوى والفصائل الوطنية والشعبية وأعضاء اللجنتين التنفيذية والمركزية والمجلس التشريعي، وعدد من الأسرى المحررين.

ورفع المشاركون شعارات تؤكد التمسك بالثوابت الوطنية، وحق العودة الفردي والجماعي وشعارات تطالب بالعودة إلى الوحدة وإنهاء الانقسام بين شطري الوطن، مجددين وقوفهم وتضامنهم مع عدالة قضية الأسرى.

أما في نابلس فقد أحيا آلاف المواطنين، الذكرى الـ64 للنكبة بمهرجان مركزي نظمته اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة أمام مقر 'الأونروا' في المدينة.

وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تؤكد حق العودة.

وفي جنين، جرى إحياء الذكرى بمسيرات حاشدة ومهرجان خطابي أقيم في ميدان الشهيد ياسر عرفات، حيث أكد المتحدثون فيه على التمسك بحق العودة، واستذكار نضالات الشهداء والجرحى والأسرى والمبعدين، وتكريم القائد الراحل الشهيد قدورة موسى.

وبدأت الفعاليات بذكر أسماء القرى المدمرة في مكبرات المساجد والمآذن، ومحطات الإذاعة والتلفزة المحلية، والإذاعات المدرسية بمدارس المحافظة في مديريتي تربية جنين وقباطية.

أما في غزة فقد خرجت الفصائل الوطنية والإسلامية، بمسيرة العودة التي انطلقت من مفرق السرايا في حي الرمال بمدينة غزة ، وجابت شارع عمر المختار، وتوجهت إلى مقر الأمم المتحدة غرب المدينة.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي دعت إليها اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى الرابعة والستين للنكبة، الأعلام الفلسطينية، والشعارات التي تؤكد حق العودة، إضافة إلى مجسمات تحمل أسماء القرى والمدن الفلسطينية التي دمرتها العصابات الصهيونية، ومفاتيح العودة التي تؤكد تمسك اللاجئين بديارهم.

أ.ش-ر.أ