الاحتلال يرفض الإفراج عن جثمان الشهيد وليد دقة

الاحتلال يرفض الإفراج عن جثمان الشهيد وليد دقة

02 مايو، 2024 - 12:05pm

(شبكة أجيال)- رفض وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، اليوم الخميس، الإفراج عن جثمان الشهيد الأسير وليد دقة (62 عاماW)، الذي ارتقى في الـ7 من نيسان الماضي، داخل مستشفى "آساف هروفيه".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن ما يسمى "وزير الأمن القومي الإسرائيلي" المتطرف إيتمار ين غفير، برّر رفض غالانت الإفراج عن جثمان الشهيد دقة، "خشية اندلاع مواجهات خلال مراسم التشييع، في خضم الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة".

والشهيد دقة من مدينة باقة الغربية بأراضي الـ48، قد أمضى بمعتقلات الاحتلال 39 عاماً، وارتقى جراء سياسة الاهمال الطبي المتعمد "القتل البطيء"، التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وتعرض الأسير دقة لجملة من السياسات التنكيلية على خلفية إنتاجاته المعرفية بشكلٍ خاص، وسعت إدارة سجون الاحتلال للاستيلاء على كتاباته وكتبه الخاصة، كما واجه العزل الانفرادي، والنقل التعسفي، وأصدر الاحتلال بحقه حكما بالسجن المؤبد، جرى تحديده لاحقاً بـ37 عاماً، وأضاف الاحتلال عام 2018 على حُكمه عامين ليصبح 39 عاماً.

وخلال اعتقاله، أنتج دقة العديد من الكتب والدراسات والمقالات وساهم معرفياً في فهم تجربة السجن ومقاومتها، ومن أبرز ما أصدره: "الزمن الموازي"، "ويوميات المقاومة في مخيم جنين"، "وصهر الوعي"، و"حكاية سرّ الزيت".

يشار إلى أن عدد الشهداء في سجون الاحتلال ارتفع إلى 14، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وباستشهاده ترتفع حصيلة شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 251 شهيداً.

ر.ط-ر.أ