5 شركات تهيمن على تكنولوجيا العالم

5 شركات تهيمن على تكنولوجيا العالم

22 يناير، 2022 - 07:01pm

(شبكة أجيال)- تستمر الشركات التكنولوجية الخمسة العملاقة في الهيمنة على تكنولوجيا العالم مستفيدة من ضعف لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، في ظل تراجع الميزانية المتاحة لها بالتزامن مع تخفيض حجم الميزانية.

واستدعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية قبل شهور الرؤوساء التنفيذيين للشركات التكنولوجية العملاقة؛ أمازون والفابيت "جوجل" وأبل وميتا "فيسبوك" وأمازون قبل أشهر، بعد تولي لينا خان منصب رئيس لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، والتي اتهمت سلوك هذه الشركات بالاحتكاري، وأنهم يحاولون السيطرة على الشركات والأسواق والمستهلكين.

ورغم ذلك، قامت الشركات وتحديداً أمازون ومايكروسوفت وأمازون، بالإعلان عن العديد من الصفقات الكبيرة خلال العام الماضي، حيث بلغ حجم صفقات أمازون 15.7 مليار دولار وهو أعلى مستوى منذ 10 سنوات.

فيما بلغت صفقات شركات ألفابيت "جوجل" ومايكروسوفت عند أعلى مستوياتها في عشرة أعوام، عندما بلغت 22 مليار دولار، و25.7 مليار دولار على التوالي.

واستحوذت مايكروسوفت في صفقتها الأخيرة التي بلغت 69 مليار دولار أمريكي على شركة الألعاب الالكترونية أكتفيجن بليزرد، وتكون قد ضربت بالدعوى والتحقيقات عرض الحائط.

يذكر أن الشركات التكنولوجية العملاقة الخمسة المذكورة تبلغ قيمتها حوالي 9.5 تريليون دولار أمريكي.

ن.أ-ر.أ