تقليص فترة الحجر.. موجة كورونا في إسرائيل لم تصل ذروتها

تقليص فترة الحجر.. موجة كورونا في إسرائيل لم تصل ذروتها

17 يناير، 2022 - 05:01pm

(شبكة أجيال)- قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت اليوم الإثنين، دعم قرار وزير الصحة نيتسان هوروفيتس، بتقليص مدة الحجر الصحي لمرضى كورونا من أسبوع إلى 5 أيام، في قرار يدخل حيز التنفيذ بدءاً من يوم الأربعاء المقبل.

جاء ذلك في أعقاب جلسة مشاورات عقدها بينيت مع هوروفيتس والمدير العام لوزارة الصحة نحمان آش؛ وفي ظل التوصيات الصادرة عن المختصين في الوزارة وتبني القرار من قبل وزير الصحة ومنسق شؤون كورونا في الحكومة، البروفيسور سلمان زرقا.

وبموجب القرار، فإن إنهاء فترة الحجر سيكون متاحاً منذ اليوم الخامس، شريطة الحصول على نتيجتين سالبتين بعد إجراء فحصين منزليين لتشخيص الإصابة بكورونا في اليوم الرابع واليوم الخامس من فترة الحجر؛ بشرط ألا يعاني المصاب من الأعراض.

وأكد البرفيسور ورقا أن المختصين في الوزارة يرجحون أن تصل الموجة الحالية إلى ذروتها بعد 10 أيام، ثم ستبدأ بالتراجع. واستدرك أنه "لأول مرة خلال هذه الموجة، شرعت المستشفيات في إلغاء عمليات جراحية وإجراءات طبية غير ضرورية، بسبب ارتفاع عدد المرضى والنقص في أفراد الكوادر بسبب الحجر الصحي.

ولفت إلى أن قرار تقليص فترة الحجر يأتي على ضوء "النتائج التي تظهر أن حوالي 85% من حالات نقل العدوى تحدث في الأيام الخمسة الأولى من المرض"، مشدداً على أنه "تم اتخاذ القرار من منطلق إدارة المخاطر".

وأوضح زرقا أن 86% من المصابين الذين يتلقون علاجا في أقسام كورونا في المشافي تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، وحوالي 75% منهم غير محميين (مطعمون بالجرعات المطلوبة أو تعافوا حديثا من كورونا). نحن نبحث باستمرار إمكانية استمرار عمل الموظفين في القطاعات الحيوية في نظام الرعاية الصحية والأنظمة الأخرى إذا لزم الأمر.

من جانبه، قال بينيت في بيان صدر عن مكتبه إنه قرر "بالاشتراك مع وزير الصحة بتقصير مدة أيام الحجر للأشخاص الذين تم التحقق منهم والمعزولين من 7 أيام إلى 5 أيام". مضيفاً أن القرار يرمي إلى "التمكين من استمرار الأنشطة الاقتصادية قدر الإمكان، مع الاستمرار في الحفاظ على الصحة العامة".

من جانب آخر، أُصيب 21 مسؤولاً وبرلمانياً إسرائيليا بفيروس كورونا على الأقل، خلال الأسبوع الأخير، بينهم 5 وزراء، أبرزهم: يائير لبيد (وزير الخارجية)، وأفيغدور ليبرمان (وزير المالية)، وعومر بار-ليف (وزير الأمن الداخلي)، وحيلي طروبر (وزير الثقافة والرياضة)، وزئيف إلكين (وزير البناء والإسكان). كما أعلن عن إصابة "مستشار الأمن القومي" إيال حولاتا، والناطق الرسمي بلسان الجيش ران كوخاف. وقد أصيب بالفيروس 14 من أعضاء الكنيست.

ن.أ-ر.أ