عطل ثانٍ يصيب تطبيقات شركة فيسبوك

عطل ثانٍ يصيب تطبيقات شركة فيسبوك

09 أكتوبر، 2021 - 09:10am

(شبكة أجيال)- تعطات مواقع وتطبيقات فيسبوك وماسنجر وواتساب وإنستغرام، المملوكة لشركة "فيسبوك" مساء أمس الجمعة، للمرة الثانية خلال أسبوع.

وذكر فيسبوك أن "بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا ونعمل على معالجة الأمر في أسرع وقت"، وأكد تطبيق إنستغرام أن هناك "بعض المشكلات في استخدام التطبيق ونعمل على إصلاحها بأسرع وقت".

وتعذر مساء الاثنين، وصول مئات الملايين إلى "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتسآب" على مدى أكثر من ست ساعات.

وفي مدونة لتقدم الاعتذار ممن تأثروا بانقطاع خدمات المجموعة، قال نائب رئيس البنية التحتية في فيسبوك سانتوش جاناردان، إن "تغييرات في الإعدادات في أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا، تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى قطع هذا الاتصال".

ويعتقد خبراء في مجال الأمن السيبراني أن المشكلة تتلخص في شيء يطلق عليه "بي جي بي" أو "بروتوكول التوجيه بين البوابات"، وهو النظام الذي يستخدمه الإنترنت لاختيار أسرع طريق لنقل حزم المعلومات.

ولم يتّضح بعد كيف ولماذا، لكن أجهزة التوجيه في "فيسبوك" أرسلت رسالة إلى الإنترنت تفيد بأن خوادم الشركة لم تعد موجودة.

ويقول خبراء إن البنية التحتية الفنية لفيسبوك تعتمد بشكل غير عادي على أنظمتها الخاصة، وقد تبين أن ذلك أمر كارثي، مع الانقطاعات في الخدمات التي وقعت مساء الإثنين.

وبعدما أرسل "فيسبوك" تحديث أجهزة التوجيه، أُخرج مهندسوه من النظام الذي يسمح لهم بالإبلاغ بأن التحديث كان في الواقع، خطأ. لذلك لم يتمكنوا من حل المشكلة.

ومن الآثار غير المباشرة للعطل، عدم قدرة بعض موظفي "فيسبوك" على دخول مبانيهم، لأن شاراتهم الأمنية لم تعد تعمل ما أدى إلى زيادة تباطؤ الاستجابة.

ن.أ-ر.أ