لماذا أُغلق مكتب شبكة "جي ميديا" في رام الله ؟

لماذا أُغلق مكتب شبكة "جي ميديا" في رام الله ؟

27 يوليو، 2021 - 09:07pm

(شبكة أجيال)- أصدرت وزارتا الاعلام والإتصالات مساء اليوم الثلاثاء، بياناً حول قرار اغلاق بعض وسائل الاعلام في رام الله.

وأوضحت الوزارتان في بيان مشترك "أنهما أجريتا خلال العامين الأخيرين مراجعة شاملة لتنظيم الوضع القانوني لوسائل الإعلام الخاصة، وتمت مخاطبة وسائل الإعلام المشار إليها وتنظيم لقاءات لأصحابها ومسؤوليها والتوجه إلى مقراتها للإطلاع على عملها ومطالبتها بتصويب أوضاعها القانونية، إضافة إلى بث وتوزيع ونشر إعلانات تدعو إلى تطبيق القانون والحصول على التراخيص اللازمة حسب القانون.

وأضافتا أن "بعض أصحاب تلك المؤسسات لم يسجلوا على مدى أكثر من سنتين أي التزام تجاه تطبيق القانون والنظام ولم يكلفوا أنفسهم بمراجعة وزارات ومؤسسات الاختصاص، الأمر الذي على أساسه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين على أن تستمر تلك الإجراءات حتى تصويب أوضاعهم" وفق البيان.

وأشارتا إلى أن الكثير من وسائل الإعلام استجابت لطلب تصويب أوضاعها القانونية، وقد تم إعفاؤها في حينه من رسوم التراخيص، على إثر جائحة كورونا.

من جهته، أعلن مدير شبكة "jmedia " الصحفي علاء الريماوي خلال مؤتمر عقد بمكتب "محامون من أجل العدالة"، عقب قرار إغلاق المكتب، عن إضرابه عن الطعام والماء قبل ذهابه يوم غدٍ إلى النيابة العامة في رام الله، وفي حال تم توقيفه سيستمر في الإضراب.

وقال الريماوي، إن قوة من الشرطة قدمت إلى المكتب وأغلقته بعد إحضارها قراراً بذلك، وحظرت على الموظفين الدخول للمكتب، أو إخراج أيّة معدات صحفية منه".

وأضاف أن وزارة الاعلام طلبت ترخيصاً للشبكة، في الوقت الذي كان فيه ملف الترخيص موجوداً لديها، مشيراً إلى أن آلية العمل لدى الشبكة متفق عليها مع وكيل وزارة الاعلام قبل 6 أعوام، قائلاً:"قلت لوزارة الاعلام أنه في أية لحظة تشعرون أن هناك اختلال في مسألة التراخيص التي لديكم والمتعلقة بالشبكة، يرجى ابلاغنا بذلك".


ر.ط-ر.أ