الشركات الصينية تسيطر على إعلانات "يورو 2020"

الشركات الصينية تسيطر على إعلانات "يورو 2020"

05 يوليو، 2021 - 01:07pm

(شبكة أجيال)- تشهد بطولة اليورو 2020 اللوحات الإعلانية الرقمية التي تحيط بأرض الملعب والتي تمتلئ باعلانات لعلامة تجارية صينية معروضة بشكل بارز.

وأفاد تقرير لـ "BBC" أنه خلال البطولة الماضية، التي أقيمت في عام 2016، كان هناك راع صيني واحد فقط، وهي شركة صناعة التلفزيونات والأدوات الكهربائية هايسينس HiSense، أما في هذه البطولة فقد انضمت إلى هايسينس على اللوحات الإعلانية كل من تيك توكTikTok وفيفو Vivo وأليباي Alipay.

ولا يوجد أي مؤشر على وجود أي مكافئ من الولايات المتحدة، إذ أننا لانرى مثلا فيسبوك أو غوغل أو آبل أو أمازون على قائمة "الشركاء" الرسمية.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منظم البطولة إنه "ليس لديه استراتيجية محددة" فيما يتعلق بالتعاون الصيني، مضيفاً أنه "ومع ذلك، فإننا نتطلع إلى إشراك جمهور عالمي، كما تتطلع العلامات التجارية التي تنضم إلى برنامجنا التجاري للشيء نفسه".

وعقدت تيك توك TikTok ، التي تدعي أن منصتها العالمية منفصلة عن عملياتها في الصين، شراكة مع الاتحاد لهذه البطولة وألقت بثقل ترويجي كبير لهذا الغرض على منصتها، بما في ذلك البث الحي لتيك توك وتحديات الهاشتاج.

حتى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أطلق حساب البطولة الرسمي الخاص به لهذه المناسبة على منصة تيك توك، ويتابعه نحو 4.2 مليون شخص.

أما أليباي Alipay ، وهي منصة مالية صينية يمكنك الشراء والدفع عبرها، فقد جلبت شركة فرعية هي آنتشين Antchain وكلاهما جزء من شركة التكنولوجيا العملاقة آنتغروب Ant Group.

ولا يمكن استخدام Alipay بدون اثبات شخصي صيني في جميع البلدان. ومع ذلك، في الشهر الماضي، أعلنت آنتشين عن صفقة رعاية مدتها خمس سنوات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وتقدم أليباي كأسًا لأفضل هداف في يورو 2020، حيث تم تسجيل جميع النتائج على منصة آنتشين.

ويقول الإعلان الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إن رمز الهاشتاج على قاعدة الكأس "يؤكد التزام آنتشين بضمان سجل دائم وغير قابل للتلاعب لإنجازات أفضل هداف باستخدام تقنية بلوكشين blockchain".

ولكن عملياً من ناحية تسويقية هذا الأمر ليس ذا فائدة كبيرة، وتقول شوشو تشن، المحاضرة في سياسة الرياضة وإدارتها في جامعة برمنغهام، إن هايسينس قد رصدت زيادة في المبيعات بعد رعايتها لبطولة 2016.

كما على الأرجح أنه ليس من قبيل الصدفة أيضا أن يكون الرئيس الصيني تشي جين بينغ معروف بكونه مشجعاً كبيراً للعبة كرة القدم، ومع تشديد الرقابة الحكومية على عمالقة التكنولوجيا في البلاد، يمكن اعتبار الترويج لفكرة تشجيع هذه اللعبة الجميلة خطوة ذكية تندرج تحت إطار العلاقات العامة.

ويرى كبير محللي الإعلانات مات بيلي من شركة أومديا Omdia أن تلك الشركات والعلامات التجارية "تشعر بالضغط" في سوقها المحلية.

ويقول: "أصبحت أوروبا سوقاً ذات أهمية متزايدة للشركات الصينية"، مستشهداً بالرواج الكبير لتيك توك TikTok في عام 2020.

ن.أ-ر.أ