الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من "العنف" في جنوب السودان

02 فبراير، 2012 - 12:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أفادت مصادر إخبارية، بأن المسؤولة عن المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري أموس، أعلنت اليوم الخميس، عن أسفها، إزاء ما أسمتها بالعواقب الإنسانية الوخيمة، التي نجمت عن النزاعات والفقر في جنوب السودان.

وقالت رئيسة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، إن النزاعات والفقر وغياب الأمن الغذائي، لها عواقب إنسانية وخيمة. معربة عن قلقها إزاء حجم ومدى العنف الذي تلحقه المجموعات بعضها بالبعض الآخر.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، فإن حوالي ثلاثة ملايين شخص في هذه الدولة، يحتاجون إلى الغذاء. وتواجه هذه الدولة أيضاً وصولاً كثيفاً للاجئين يفرون من ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان السودانيتين، حيث يقاتل جيش الخرطوم مجموعات متمردة.

وأضافت أموس، أن "جنوب السودان يواجه تحديات كبيرة"، متحدثة أيضاً عن مئات آلاف النازحين في 2011 وتدفق جنوبيين سودانيين، يغادرون الشمال للعودة إلى ديارهم.

هذا واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن الأزمة بين جنوب السودان والسودان باتت تشكل تهديداً للأمن الإقليمي، على حد وصفها. ومنذ الاستقلال، توترت العلاقات بشدة بين العاصمتين اللتين تشهدان نزاعاً مفتوحاً حول تقاسم الموارد النفطية وترسيم حدودهما. ويتبادل كل من الطرفين الاتهام بدعم حركة تمرد على أراضيه.

خ.ز- ر.أ