معركة فلسطين في اليونسكو تبدأ

25 أكتوبر، 2011 - 12:10am

شبكة أجيال الإذاعية- تنطلق اليوم أعمال المؤتمر العام الـ36 لـليونيسكو التي ينتظر أن تشهد معركة دبلوماسية حادة تتمثل في تصويت المؤتمر على منح فلسطين صفة العضو كامل العضوية، بدل صفة المراقب التي تتمتع بها في الوقت الحاضر..

ومنذ أن نجح الجانب الفلسطيني - العربي في حمل المجلس التنفيذي على إصدار توصية بقبول فلسطين عضواً كامل العضوية بموجب عملية تصويت تكاثرت الضغوط الأميركية - الإسرائيلية الغربية.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر وصفتها بالواسعة الاطلاع على كواليس ما يدور في اليونيسكو، أن المديرة العامة البلغارية، إيرينا بوكوفا، قامت بزيارة سريعة لواشنطن مؤخراً، عقب التصويت في المجلس التنفيذي، وعادت منها مقتنعة بأن الأميركيين سينفذون تهديداتهم بوقف مساهمتهم في ميزانية اليونيسكو البالغة 22% منها، إذا قبل الطلب الفلسطيني.
وتصل ميزانية "اليونيسكو" إلى 653 مليون دولار لعامين، وسبق لواشنطن أن انسحبت من منظمة التربية والثقافة والعلوم لـ19 عاما بين العامين 1984 و2003، احتجاجا على ما سمته "سوء الإدارة"، بينما السبب الحقيقي هو معارضتها لسياسة "اليونيسكو" التي كانت تعتبرها "مناوئة" للمصالح الأميركية