مخصصات أسر الشهداء بالشتات خلال يومين

19 سبتمبر، 2011 - 12:09am

شبكة أجيال الإذاعية-أعلن الأمين العام للتجمع الوطني لأسر الشهداء محمد صبيحات، أن مخصصات أسر الشهداء في الشتات ستصرف خلال يومين، حسب سلم الرواتب الجديد، إضافة لفوارق العلاوات عن شهر تموز والتي لم تحصل عليها هذه الأسر.

وأعرب التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين عن ارتياحه الكبير للبدء بتنفيذ نظام سلم الرواتب الجديد الخاص بمخصصات أسر الشهداء في الشتات، بعد أن كان قد تم تطبيقه منذ شهر تموز الماضي داخل الوطن.

وأشاد بدور مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى لجهودها خلال الأشهر الماضية في سبيل تطبيق النظام الجديد، خاصة أن كافة طواقم المؤسسة بذلوا جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية، وأبدوا تعاونا، لتحصل هذه الأسر على علاوات كانت متدنية جدا في مخيمات اللجوء الفلسطيني في مختلف الدول العربية، خاصة لبنان وسوريا والأردن.

وأشار صبيحات إلى أنه تم تحويل الحوالة المالية من وزارة المالية إلى الصندوق القومي في عمان، ومنه إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء، التي تعكف طواقمها خلال هذه الأيام على تنظيم الكشوفات الخاصة بالرواتب وفق النظام الجديد.

وحسب النظام الجديد، فإن المخصص الشهري لأسرة الشهيد في الشتات أصبح (350) دولارا للأعزب والمتزوج وعلاوة الزوجة بقيمة (100) دولار، وعلاوة الابن أو البنت اللذين ما زالت تنطبق عليهم شروط العلاوة (50) دولارا للفرد، إضافة إلى علاوة الرتبة العسكرية التي بقيت بنفس القيمة السابقة.

وكانت تشكلت لجنة مكونة من خالد جبارين، مدير عام مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، ومحمد صبيحات الأمين العام للتجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، ومنذر رمضان من وزارة المالية، وعقدت الاجتماعات داخل الوطن وفي العاصمة الأردنية عمان، ووضعت مسودة نظام جديد لمخصصات أسر الشهداء داخل الوطن وفي الشتات، حيث قام رئيس الوزراء لاحقا بالمصادقة عليه.

وفي ذات السياق، أعرب تجمع أسر الشهداء عن استيائه من عدم تطبيق نظام العلاوات الجديد على أكثر من (800) أسرة شهيد مسجلة في الهيئة للتأمين والمعاشات، محملا الهيئة المسؤولية الكاملة عن عدم حصول هذه الأسر على هذا الحق، وحرمانهم من تحسين ظروفهم المعيشية الصعبة.

وطالب صبيحات بضرورة تحويل كافة ملفات أسر الشهداء إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى بصفتها هي مؤسسة الاختصاص الرسمية الوحيدة.

وأكد أن التجمع سيستمر بكفاحه حتى يتم معالجة هذه القضية ونقل كافة ملفات أسر الشهداء من أدراج الهيئة العامة للتأمين والمعاشات.