اعتماد الوثيقة النموذجية لتفعيل عملية الإبداع

24 أغسطس، 2011 - 12:08am

شبكة أجيال الإذاعية- اعتمد وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور مشهور أبو دقة اليوم، الوثيقة النموذجية لتفعيل عملية الإبداع الخاصة بمعيار القيادة للوزارة، حيث قام بالإشراف وإعداد الوثيقة لجنة مختصة يرأسها مدير عام وحدة شؤون مجلس الوزراء باسم حمودي.
واحتوت الوثيقة على آليات لتفعيل عملية الإبداع من خلال تشكيل لجنة مهنية متخصصة برئاسة الوكيل لدراسة الأفكار الإبداعية واختيار الأنسب وإنشاء بنك للأفكار الإبداعية والمتابعة الدورية لها ودعوة الموظفين الى رفع الأفكار
الإبداعية التي تحقق أفكار الوزارة الى اللجنة المختصة، وتضمنت الوثيقة إدراج بند على موازنة الوزارة بتخصيص مبلغ مالي وجوائز كمكافأة لأصحاب الأفكارالإبداعية، بالإضافة الى عقد دورات وفعاليات تثقيفية وتوفير بيئة عمل مناسبة.
حيث تضمت الوثيقة تعريف بعملية الإبداع ودوافعه داخل المؤسسة والتي اعتبرت أن الإبداع قد يتم بدوافع بيئية أو ذاتية أو مادية أو معنوية وليس من الضروري أن يكون القائد وحده مبدعا وإنما يقع على عاتقه تنمية ملكة الإبداع فيمن يرأسهم بما يحقق من ثروة للمؤسسة وفريق العمل. بحيث يقع على عاتق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اختيار الأفراد العاملين فيها ممن يتوفر فيهم سمات الإبداع والإبتكار والاضطلاع بدور فعال تجاه المجتمع من منطلق المسؤولية الاجتماعية بالمساهمة في خلق كوادر مبدعة. وقد حددت منهجية تفعيل الإبداع في الوزارة على أساس فتح المجال لأية فكرة وليدة على اعتبار الأفراد مصدر قوة الوزارة وتشجيعهم بإتاحة الفرص لهم للمشاركة في القرار وتحقيق النجاحات للوزارة، والتخلي عن الروتين وتحويل العمل الى شيء ممتع لا وظيفة فحسب إضافة الى التجديد المستمر للنفس والفكر والطموحات والتطلع الى أعلى بتحريك الحوافز بأن تكون الوزارة النسخة الرائدة والفريدة وعدم ترك الفكرة الجيدة التي تفتقد الى آليات التنفيذ. وقد نشر نص القرار والوثيقة على الصفحة الإلكترونية الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.