بسيسو يعلن عن تأسيس المكتبة الوطنية الفلسطينية

بسيسو يعلن عن تأسيس المكتبة الوطنية الفلسطينية

28 أغسطس، 2017 - 02:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن وزير الثقافة إيهاب بسيسو اليوم الإثنين، عن تأسيس المكتبة الوطنية الفلسطينية.


وقال بسيسو خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بمقر المكتبة في مدينة رام الله: نعتبر هذا اليوم يوما تاريخيا، وهو يوم الإعلان عن تأسيس هذه المكتبة، موضحا أن قرار الرئيس محمود عباس بتحويل "قصر الضيافة" في سردا إلى مكتبة وطنية، "شكل انحيازا للثقافة".


و أوضح أن القرار تم اتخاذه قبل عدة أشهر، بعد الكثير من العمل والتحضيرات لتحقيق هذه الرؤية، وقد شكل قرار الرئيس رافعة أساسية لتحقيق هذا الحلم، بدءاً بإصدار المرسوم، وما تلاه من تخصيص ما كان يعرف "بقصر الضيافة"، ليكون مقرا للمكتبة.


كما أشار بسيسو إلى الفرق بين المكتبة الوطنية، وبقية المكتبات، فالمكتبة الوطنية مهمتها جمع، ورصد التراث والإبداع الفلسطيني، سواء ما يصدر داخل فلسطين، أو خارجها، وهي مستودع للوثائق، وعنوان لجمع التراث والإبداع.


وأضاف: يهمّنا أن تكون المكتبة الوطنية العنوان الذي نتواصل من خلاله مع المكتبات الوطنية في العالم، ما سيمكننا من استعادة تراثنا الذي نهب، عبر الاتفاقيات التي تصون الإرث والتراث الثقافي، مرتكزين على القوانين التي تحصن وجودنا الثقافي.


وبين أن هذا المبنى هو جزء من المكتبة الوطنية، وأن المكتبة ستشمل المساحة الإجمالية، لما كان يعرف بقصر الضيافة، وسيتم بناء أبنية إضافية، تشمل المختبرات المتخصصة في الترقيم، والترميم، والتغليف، كما سيشمل فضاء للمعارض، ضمن مخططات واضحة.


وأوضح بسيسو: أن اختيار المكان لم يكن اعتباطياً، بل لأنه قريب على مجموعة من المؤسسات الثقافية، والأكاديمية، مثل جامعة بيرزيت، كما أنه يقع في مكان حيوي على الطريق العام، وكذلك فهو ضمن التمدد الطبيعي لمحافظة رام الله والبيرة.


وأردف: لا تسمح المكتبة الوطنية باستعارة الكتب عادةً، وتحتوي على مخطوطات وكتب قيمة ونادرة وأعمال هامة عدا عن المنشورات الحديثة، والقديمة ما أمكن، وبهذا المعنى تعتبر المكتبة الوطنية المكتبة المركزية للدولة، وهي بذلك تعكس تراث الأمة وتطورها العلمي والأدبي والثقافي.


وتتركز وظيفة المكتبة الوطنية بالتالي على جمع وحفظ نسخ من كافة المطبوعات التي تصدر داخل وخارج الدولة، وإصدار الببلوجرافيا الوطنية، وإصدار دليل الخدمات المكتبية والمعلومات الأساسية للدولة ومؤسساتها، وجمع وحفظ وتنظيم كل ما يكتب عن الدولة بمختلف لغات العالم وفي مختلف المجالات، وحفظ الوثائق المخطوطة المعاصرة والقديمة، وإصدار المعايير الوطنية الخاصة بالمكتبات والمعلومات، والإشراف على الفهرسة أثناء النشر، وإصدار البحوث والدراسات في مجال المكتبات، والمعلومات.

ر.ق-ر.أ