لبنان يدخل فراغاً رئاسياً ولا دلائل لانتهائه

لبنان يدخل فراغاً رئاسياً ولا دلائل لانتهائه

24 مايو، 2014 - 01:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان الذي انتهت ولايته اليوم السبت، إن الحوار هو السبيل الوحيد للتغلب على الإنقسامات العميقة في لبنان الذي يكافح للتغلب على التداعيات السياسية والأمنية الناجمة عن الحرب الأهلية في سوريا.

جاء ذلك خلال خطاب الوداع الذي القاه سليمان قبل ساعات من انتهاء فترة رئاسته التي امتدت ستة أعوام وبعد يومين من إخفاق البرلمان للمرة الخامسة في اختيار خلف له. ويسلط هذا الإخفاق الضوء على الخلافات السياسية الحادة في البلاد.

وبانتهاء فترة رئاسة سليمان يدخل لبنان فراغاً رئاسياً دون أي دلالة واضحة على موعد انتهائه.

وقال سليمان للحاضرين ومن بينهم رؤساء ورؤساء حكومة سابقين "تجاوزنا ظروفا صعبة من هنا كانت دعوتي دائماً لحوار مستدام يكون وحده الكفيل بحل المعضلات انطلاقاً من حقيقة ثابتة أن ما يجمعنا أكثر مما يباعد بيننا ولم يكن التباعد إلا نتيجة تاثيرات خارجية".

وستنتقل صلاحيات سليمان لحكومة رئيس الوزراء تمام سلام التي يفترض أيضاَ أن تتخذ الإستعدادات لانتخابات برلمانية تجرى في وقت لاحق هذا العام.

وكرر سليمان دعوته لجماعة حزب الله اللبنانية لسحب مقاتليها من سوريا للحفاظ على الوحدة الوطنية، وأضاف "وحدتنا الوطنية تحتل الأولوية وتفرض علينا عدم التدخل في شؤون الجوار بل توجب الانسحاب من كل ما من شأنه أن يفرق صفوفنا".

يذكر أن لبنان منقسم بحدة بين الكتلتين السياسيتين الرئيسيتين في البلاد وهما تحالف 8 آذار بقيادة حزب الله الذي يدعم الرئيس السوري بشار الأسد وبين تحالف 14 آذار الذي يدعم خصوم الأسد.

ن.أ-ر.أ