الكنيست الإسرائيلي يصادق على الموازنة العامة

الكنيست الإسرائيلي يصادق على الموازنة العامة

24 مايو، 2023 - 09:05am

(شبكة أجيال)-صادقت الكنيست في وقت مبكر من صباح اليوم على الموازنة العامة لإسرائيل للعامين 2023 و2024 وعلى "قانون التسويات"، وأتت المصادقة النهائية على الموازنة بعد مناقشات في الكنيست استمرت لساعات طويلة.


وبمصادقة الكنيست على الموازنة بالقراءات الثلاث ضمنت حكومة بنيامين نتنياهو، حالة من "الاستقرار الداخلي"، وذلك بعد أن خضع نتنياهو لطلبات أحزاب الائتلاف الحكومي التي قامت بابتزازه للحصول على الميزانيات، شريطة المصادقة النهائية على الميزانية العامة لعامي 2023 و2024.


وأتت المصادقة على الموازنة بعد مناقشات استمرت 35 ساعة، إذ بدأت المناقشات الليلة الماضية في الكنيست، حيث تم التصويت على قوانين التسويات والميزانية، والتي تشمل أيضا قانون المستوطنات الذي تم بموجبه الموافقة على عدد من الإصلاحات، مثل إنشاء صندوق "ضريبة الأملاك" المثير للجدل.


وصوت إلى جانب قانون الموازنة العامة 64 من أعضاء الكنيست، مقابل معارضة 56 من أعضاء الكنيست، حيث لوحظ تجند جميع أعضاء الكنيست عن الائتلاف الحكومي لجلسات المناقشات والتصويت، مع عدم تغيب أحد عن الائتلاف أو من المعارضة خلال المصادقة النهائية على مشروع الميزانية.


وتبلغ الموازنة العامة لعام 2023 قرابة 484 مليار شيكل، وفي عام 2024 ستكون 514 مليار شيكل، علما أن الحديث يدور عن أكبر ميزانية في تاريخ الكنيست، ففي العام المقبل ستزيد عن نصف تريليون شيكل لأول مرة.

ر.ق-ر.أ