تراجع الشيكل مقابل الدولار لأدنى مستوى منذ سنوات

تراجع الشيكل مقابل الدولار لأدنى مستوى منذ سنوات

23 مايو، 2023 - 07:05pm

(شبكة أجيال)- تراجع الشيكل إلى أدنى مستوياته في 3 سنوات مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، في أعقاب تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، حول إيران، وفي ظل سياسة رفع الفائدة التي ينتهجها بنك إسرائيل المركزي لمواجهة التضخم.

وأوضحت صحيفة "كالكاليست" الإقتصادية الإسرائيلية أن الشيكل تراجع عموماً مقابل العملات الرئيسية (الدولار واليورو والجنيه الإسترليني) في حين ارتفعت قيمة الدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترليني.

وسجل الدولار أعلى مستوى له مقابل الشيكل منذ 18 آذار/ مارس 2020، وبلغت قيمة الدولار الواحد 3.70 شيكل، في حين وصلت قيمة اليورو إلى 3.98 شيكل وبلغت قيمة الجنيه الإسترليني 4.58 شيكل.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، اليوم إلى 103.65 مسجلاً أعلى مستوياته منذ 20 آذار/ مارس الماضي، وبلغ في أحدث تداولاته 103.33.

وعزا الخبير الاقتصادي الإسرائيلي رونان مناحيم، تراجع قيمة الشيكل إلى عدة عوامل أبرزها تصريحات رئيس الأركان خلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا حول "تطورات سلبية في الأفق من شأنها دفع عمل ضد إيران".

وقال هليفي إن "إيران تقدمت في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى. وهناك توجهاً لتقرب دول في المنطقة من إيران. هذا ينبع من رغبة في خفض ’درجات الحرارة’ في المنطقة".

وخلال خطاب هليفي، وردت أنباء عن "سماع دوي انفجار غامض في إيران"، بحسب الصحيفة، كما ألقى الجيش الإسرائيلي مناشير تهديدية لسكان المزارع المحررة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا جنوبي لبنان، تحذرهم من الاقتراب للمناطق الحدودية أو "اختراقها".

واعتبر مناحم أن ذلك يأتي مدفوعاً بالغموض المتعلق بالخطوة التالية التي قد يتخذها بنك إسرائيل بشأن أسعار الفائدة التي أعلن أمس عن رفعها للمرة العاشرة خلال عام تقريباً، لتسجل أعلى مستويات لها منذ 16 عاماً وتصل إلى 4.75%.

ن.أ-ر.أ