نتنياهو ردا على بايدن: اسرائيل دولة تتخذ قراراتها وفقا لإرادة سكانها

نتنياهو ردا على بايدن: اسرائيل دولة تتخذ قراراتها وفقا لإرادة سكانها

29 مارس، 2023 - 11:03am

(شبكة أجيال)- ردّ رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية على تصريح الرئيس الأميركي جو بايدن، أن نتنياهو لن يُدعى لزيارة البيت الأبيض قريبا، قائلا إن "إسرائيل هي دولة مستقلة تتخذ قراراتها وفقا لإرادة سكانها وليس على أساس ضغوط خارجية، وبضمنها من جانب أفضل أصدقائنا".


وكتب نتنياهو في تويتر أنه "أعرف الرئيس بايدن منذ أكثر من 40 عاما وأنا أقدر التزامه لإسرائيل منذ سنوات طويلة. والحلف بين إسرائيل والولايات المتحدة صامد وتغلب دائما على خلافات الرأي التي تنشأ بيننا بين حين وآخر. والحكومة برئاستي ملتزمة بتعزيز الديمقراطية بواسطة إعادة التوازن اللائق بين السلطات الثلاث، الذي نتطلع إلى تحقيقه بتوافق واسع".


وتطرق رئيس المعارضة، يائير لبيد، صباح اليوم، إلى توتر العلاقات بين حكومة نتنياهو وإدارة بايدن، وقال إن "إسرائيل كانت طوال عشرات السنين الحليف الأقرب للولايات المتحدة، والحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ الدولة أفسدت ذلك خلال ثلاثة أشهر".


واعتبر ما يسمى بـ وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، خلال مقابلة لإذاعة جيش الاحتلال أنه "ينبغي أن يفهم الأميركيون أن إسرائيل هي دولة مستقلة وليست نجمة أخرى في العلم الأميركي. وينبغي أن يكون واضحا في جميع أنحاء العالم أن "الشعب" هنا ذهب إلى انتخابات وأن لديه إرادة خاصة به".


وقال بايدن أمس إنه "مثل العديد من المؤيدين المخلصين لإسرائيل، أنا قلق للغاية. لا يمكنهم الاستمرار في هذه الطريق. لقد أوضحت ذلك تمامًا". وأضاف أنه لا ينوي دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض قريبا.


وفي وقت سابق الثلاثاء، نفى البيت الأبيض وجود أي خطة مدرجة على الأجندة بشأن زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة، وذلك في تصريحات لنائبة المتحدث باسم البيت الأبيض، أوليفيا دالتون.


وردا على سؤال حول تصريحات للسفير الأميركي لدى إسرائيل، توماس نايدس، الذي قال إن "نتنياهو سيزور الولايات المتحدة في وقت قريب"، أفادت دالتون بأنه "لا توجد خطة بهذا الشأن حتى الآن". وأضافت أن نتنياهو "سيقوم بزيارة الولايات المتحدة في وقت ما أسوة بباقي القادة الإسرائيليين، إلا أن هذه الزيارة ليست مطروحة في الأجندة حاليا".

ر.ق-ر.أ