بايدن يعد بمحاسبة المسؤولي بعد انهيار بنك وادي السيليكون وبنك سيغنِتشر

بايدن يعد بمحاسبة المسؤولي بعد انهيار بنك وادي السيليكون وبنك سيغنِتشر

13 مارس، 2023 - 08:03am

(شبكة أجيال)- تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بمحاسبة المسؤولين عن إفلاس بنك وادي السيليكون "سيليكون فالي" (إس في بي) ومؤسسة مالية ثانية هي "سيغنِتشر بنك"، وطمأن الأميركيين مؤكدا أن ودائعهم بأمان.


وقال بايدن في بيان أصدره الأحد "عملنا على معالجة المشاكل التي يواجهها بنكا وادي السيليكون وسيغنِتشر وتم التوصل إلى حل سريع يحمي الأميركيين".


وتابع "أنا ملتزم بشدة بمحاسبة المسؤولين عن هذه الفوضى ومواصلة جهودنا لتعزيز الرقابة والتنظيم للبنوك الكبرى حتى لا نجد أنفسنا في هذا الموقف مرة أخرى".


وأضاف بايدن في تصريحات نشرها أيضا على موقع تويتر "يمكن للشعب الأميركي والشركات الأميركية أن يثقوا بأن ودائعهم المصرفية ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".


وذكر بايدن أنه يعتزم التحدث عن النظام المصرفي الأميركي اليوم الاثنين، لطمأنة الأميركيين بعد إفلاس البنكين المذكورين.


وأعلنت السلطات المالية الأميركية أمس الأحد خطة إنقاذ ستضمن أن يتمكن جميع المودعين في بنك وادي السيليكون من استرداد أموالهم "بالكامل".


وعقد مسؤولون في وزارة الخزانة والاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي الأميركي) ووكالة تأمين الودائع الفدرالية اجتماعا طارئا بهدف إيجاد حل قبل فتح الأسواق المالية الآسيوية، حسب صحيفة "واشنطن بوست" (Washington Post).


وتقول الصحيفة إن المسؤولين يسعون إلى تجنّب حالة ذعر تسود الأسواق المالية، ودرسوا إمكان حماية كل الودائع غير المحمية في مصرف "إس في بي".


ووضعت وكالة تأمين الودائع الحكومية الجمعة يدها على بنك وادي السيليكون "سيليكون فالي" الذي شارف على الانهيار تحت تأثير عمليات السحب الهائلة من مودعيه، إذ إن التأمين لا يغطي نحو 96% من ودائعه.

ر.ق-ر.أ