إدانات عربية وتركية لعملية "القدس"

إدانات عربية وتركية لعملية "القدس"

28 يناير، 2023 - 09:01am

(شبكة أجيال)- أدانت كل من الأردن ومصر والإمارات وتركيا العملية التي نفذها الشهيد خيري علقم الليلة الماضية في مستوطنة مقامة شرق مدينة القدس، حيث واصفين العملية بـ"الهجوم ضد مدنيين".

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن القاهرة "تؤكد رفضها واستنكارها للهجوم الذي شهدته القدس الشرقية وتدين جميع الأعمال التي تستهدف المدنيين".

وحذرت من "المخاطر الشديدة للتصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ونطالب بممارسة أقصى درجات ضبط النفس ووقف الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية".

من جانبها، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سنان المجالي إن بلاده "تدين الهجوم الذي استهدف مدنيين في كنيس في القدس الشرقية كما يدين كل أعمال العنف التي تستهدف المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكد على "ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وفاعلة لوقف حالة التصعيد الخطيرة والمدانة التي راح ضحيتها مدنيين فلسطينيين وإسرائيليين، وتنذر بتفجر دوامات من العنف سيدفع الجميع ثمنها".

وأضاف أن الأردن يدين العنف ضد المدنيين بكل أشكاله ويؤكد ضرورة احترام حرمة دور العبادة، مشدداً على "ضرورة العمل الفوري للحيلولة دون تفاقم دوامة العنف المتصاعدة وتكثيف الجهود لاستعادة التهدئة ووقف كل الإجراءات الأحادية والاستفزازية التي تدفع باتجاه المزيد من التصعيد والتوتر".

كما أدانت الإمارات "بشدة" عملية القدس، وقالت وزارة خارجيتها: "دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية".

وذكرت أن الوزارة أعربت "عن خالص تعازيها للحكومة الإسرائيلية وشعبها الصديق ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

وأدانت وزارة الخارجية التركية في بيان ما وصفته بـ"الهجوم الإرهابي على كنيس يهودي في القدس، والذي أودى بحياة الكثير من الناس".

وأضافت "نشعر بالقلق من أن تتحول الهجمات التي تصاعدت في الآونة الأخيرة في المنطقة، إلى دوامة جديدة من العنف، وندعو جميع الأطراف إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتهدئة ووقف هذه الحوادث".

يذكر أن العملية أدت لمقتل 7 مستوطنين وارتقاء منفذها الشهيد خيري علقم، وأتت بعد يوم من ارتقاء 10 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الذي اقتحام مدينة جنين ومخيمها.

دولياً، تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليلة الجمعة، ودان ما سماه "الهجوم الإرهابي المروع" في القدس الشرقية.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن "الرئيس قال بوضوح إن هذا كان هجوماً على العالم المتحضر"، مضيفاً أن بايدن "شدد أيضاً على التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل".

كما أعلن البيت الأبيض أن بايدن طلب من فريقه للأمن القومي "تقديم كل الدعم المناسب لمساعدة الجرحى وتقديم مرتكبي هذه الجريمة المروعة إلى العدالة".

ن.أ-ر.أ