الصين تبحث مع "فايزر" الحصول على ترخيص دواء مضاد لكورونا

الصين تبحث مع "فايزر" الحصول على ترخيص دواء مضاد لكورونا

07 يناير، 2023 - 12:01pm

(شبكة أجيال)- تجري الصين محادثات مع شركة "فايزر" الأميركية للحصول على ترخيص يسمح لشركات الأدوية المحلية بتصنيع وتوزيع نسخة من عقار "باكسلوفيد" الذي تنتجه الشركة والمضاد لكورونا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادرها بأن الجهة المنظمة للمنتجات الطبية في الصين "الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية" ترأس المحادثات مع شركة فايزر منذ أواخر الشهر الماضي.

وأضاف أن بكين حريصة على الانتهاء من بنود اتفاق الترخيص قبل العام القمري الجديد الذي يبدأ في 22 كانون الثاني/ يناير الحالي.

وتواجه المستشفيات الصينية ضغوطاً شديدة، بعد أن تخلت الحكومة فجأة عن سياسة "صفر كوفيد" الشهر الماضي، ما أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات. وأدت الموجة المتصاعدة من الإصابات في جميع أنحاء البلاد إلى اكتظاظ المستشفيات وإفراغ الصيدليات من الأدوية وإثارة قلق دولي.

وأظهرت تجربة سريرية أن باكسلوفيد يقلل من دخول المرضى المعرضين لمخاطر عالية إلى المستشفيات بنسبة 90% تقريباً.

ويتزايد الطلب على هذا الدواء مع محاولة العديد من الصينيين الحصول عليه في الخارج وشحنه إلى الصين.

وتعارض بكين إلى حد كبير اللقاحات والعلاجات الغربية. وكان عقار باكسلوفيد الذي يتم تناوله عن طريق الفم أحد العلاجات الأجنبية القليلة التي تمت الموافقة عليها.

ووافقت الصين في شباط/ فبراير من العام الماضي، على عقار "باكسلوفيد" لعلاج المرضى المعرضين لمخاطر عالية في عدة أقاليم. وتوصلت شركة فايزر الشهر الماضي إلى اتفاق لتصدير باكسلوفيد إلى الصين من خلال شركة محلية لتوفير الدواء على نطاق أوسع.

وقال متحدث باسم "فايزر" إن الشركة تتعاون بنشاط مع السلطات الصينية وجميع الأطراف المعنية لتأمين إمدادات كافية من باكسلوفيد في الصين.

ن.أ-ر.أ