إرجاء ترحيل المحامي صلاح الحموري قسراً إلى فرنسا

إرجاء ترحيل المحامي صلاح الحموري قسراً إلى فرنسا

02 ديسمبر، 2022 - 07:12pm

(شبكة أجيال)- أرجأت سلطات الاحتلال الترحيل القسري للمحامي المقدسي صلاح الحموري، إلى فرنسا، وهو معتقل إداري منذ 9 أشهر في سجون الاحتلال، بعدما كان مقرراً يوم الأحد المقبل.

وأعلنت المحامية ليا تسيميل خلال مؤتمر صحافي في القدس، إرجاء ترحيل الحموري لأسباب إدارية، على أن يعاد النظر بملفّه الأسبوع المقبل.

وأبلغ الحموري يوم الأربعاء الماضي، من سلطات الاحتلال بأنه سيُرحل في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر، وفي اليوم التالي أكّدت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، إلغاء تصريح إقامته وترحيله الوشيك.

وبعد إبلاغه بالقرار، كان ينبغي أن يمثل الحموري أمام القضاء العسكري أمس، الخميس، لكنه "رفض" مشدداً على أن محاميه غير قادرين على الحضور، بحسب تسيميل التي لفتت إلى أن هناك جلسة جديدة مقررة يوم الثلاثاء 6 كانون الأول/ ديسمبر.

وقالت والدة المعتقل، دونيز الحموري، إنه "ليس لديّ الكثير (من الأمل)، لا أعرف حقاً ما الذي يمكن فعله أو إذا كان بإمكان صلاح رفض ركوب الطائرة أو أن ترفض شركات الطيران استقباله على متن طائراتها". ودعت الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى الضغط على إسرائيل للسماح لابنها بالعيش في القدس.

وتعتقل سلطات الاحتلال الحموري، البالغ من العمر 37 عاماً، منذ آذار/ مارس بموجب أمر اعتقال إداري لمدة ثلاثة أشهر، وهو إجراء تعسفي يسمح لسلطات الاحتلال بسجن أشخاص من دون توجيه أي تهمة لهم، ومدد القضاء العسكري مدد اعتقاله في حزيران/ يونيو، ثم في أيلول/ سبتمبر.

وسلمت سلطات الاحتلال إخطاراً إلى القنصلية الفرنسية في القدس في هذا الشأن، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن الحموري "يجب أن يتمكن من العيش حياة طبيعية في القدس، حيث وُلد وحيث يقيم، ويجب أن تكون زوجته وأطفاله قادرين على الذهاب إلى هناك للانضمام إليه".

ن.أ-ر.أ