اعتداءات مستوطنين بالبلدة القديمة من الخليل
اعتداءات مستوطنين بالبلدة القديمة من الخليل

الاحتلال يعلن الخليل "منطقة عسكرية مغلقة"

02 ديسمبر، 2022 - 01:12pm

(شبكة أجيال)- أعلن جيش الاحتلال اليوم الجمعة، مدينة الخليل "منطقة عسكرية مغلقة" لمنع جولة تنظمها منظمات حقوق إنسان بمشاركة مئات الناشطين في المدينة، بعد أسبوع من اعتداء جنود الاحتلال على ناشطين إسرائيليين في المدينة جاءوا للتضامن مع أهلها ضد اعتداءات المستوطنين.

وحضر إلى الخليل اليوم الجمعة، نحو 300 ناشط للمشاركة في جولة نظمتها قرابة 30 منظمة حقوقية، في أعقاب الاعتداءات على الفلسطينيين وناشطين إسرائيليين في الخليل في الفترة الأخيرة.

وزعم جيش الاحتلال أن فرض أمر "منطقة عسكرية مغلقة" على الخليل جاء "لمنع احتكاك"، ويحدد القرار حركة المشاركين في الجولة بموقف الحافلات قرب الحرم الإبراهيمي.

وشارك في تنظيم الجولة المنظمات الإسرائيلية "نكسر الصمت" و"سلام الآن" و"بتسيلم" ومنظمات أخرى، علماً ان سريان القرار بدأ عند الساعة 7 من صباح اليوم، وقبل وصول الناشطين إلى الجولة.

يشار إلى أن الاحتلال يصف أمر "منطقة عسكرية مغلقة" بأنه يتم إصداره في حالات تكون فيها حاجة أمنية أو ضرورة للحفاظ على النظام العام ويتوجب إغلاق منطقة معينة.

واعتدى جنود الاحتلال على ناشطين يساريين إسرائيليين في الخليل يوم الجمعة الماضي، وشوهد أحد الجنود يلقي ناشطاً على الأرض ويلكمه على وجهه، فيما قال جندي آخر إن "بن غفير سينظم الوضع هنا".

وقبل أسبوعين، شارك حوالي 40 ألف مستوطن في جولة في المنطقة نفسها في الخليل التي نظمت المنظمات الحقوقية الجولة فيها، وهاجم المستوطنون فلسطينيين.

ن.أ-ر.أ