برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد

برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد

01 ديسمبر، 2022 - 02:12pm

(شبكة أجيال)- فشل مجلس النواب في لبنان للمرة الثامنة على التوالي في انتخاب رئيس للجمهورية‎‎، في أعقاب انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون في 31 أكتوبر، فيما أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية ستكون في 8 من الشهر الجاري.


وزادت الورقة البيضاء "ورقة اقتراع فارغة" من أصواتها هذه المرة لتحصد أعلى الأصوات في اقتراع النواب بـ52 صوتاً بزيادة صوتين عن الجلسة الماضية، مقابل 37 للنائب ميشيل معوض، بينما حصل "لبنان الجديد" على 9 أصوات.


وحصد النائب عصام خليفة 4 أصوات انخفاضا من 6 في الجلسة السابعة، وحصل زياد بارود على صوتين، وصوت واحد لبدري ضاهر، وصوت واحد لـ"لأجل لبنان"، وصوت لبشارة أبي يونس، فيما أُلغيت 4 أصوات.

ويأتي فشل البرلمان في ظل انقسامات عميقة عكسها غياب التوافق على اسم خلف للرئيس عون، إذ غالباً ما يتم انتخاب الرئيس بعد توافق الكتل الرئيسية على اسم مرشح، في بلد تقوم سياسته الداخلية على التسويات بين القوى المختلفة.


وينص الدستور اللبناني على ضرورة حضور نصاب من 86 نائباً من أجل التصويت للرئيس، على أن ينال 65 صوتاً ليُعتبر رابحاً من الدورة الأولى، وبالأكثرية المطلقة في الدورة الثانية.

ر.ق-ر.أ