سيناتور مؤيد لإسرائيل يحذر نتنياهو من تولي بن جفير منصباً وزارياً

سيناتور مؤيد لإسرائيل يحذر نتنياهو من تولي بن جفير منصباً وزارياً

01 أكتوبر، 2022 - 09:10pm

(شبكة أجيال)- حذر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور روبرت ماننديز رئيس المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من تعيين رئيس حزب "قوة يهودية" المتطرف ايتمار بن جفير وزيراً في حكومة قد يشكلها بعد انتخابات الكنيست المقبلة.

ذكر موقع "واللاه" العبري نقلاً عن مصادر مطلعة بأن ماننديز قال لنتنياهو خلال لقائهما الشهر الماضي إن دمج بن جفير في حكومة إسرائيلية ستكون له تبعات سلبية على العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ويعتبر السيناتور ماننديز من قادة الجناح الصقوري في الحزب الديمقراطي المعروف بدعمه القوي لإسرائيل، لدرجة أنه صوت ضد الاتفاق النووي مع إيران عام 2015.

وذكر المصدر للموقع العبري أن التحذير سبب توتراً واضحاً لنتنياهو خلال اللقاء وبدا عليه عدم الرضا من تحذير ماننديز. وقال الأخير إن تشكيل ائتلاف حكومي يضم متطرفين قد ينعكس سلباً على الدعم الأميركي لإسرائيل من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

من ناحيته قال الصحفي في "اسرائيل اليوم" ارئيل كهانا إن منظمات أميركية يهودية مؤيدة لإسرائيل تخشى من إمكانية تعيين بن جفير وزيراً في حكومة يقودها نتنياهو وقد ينعكس ذلك على قدرة هذه المنظمات في الدفاع عن إسرائيل في واشنطن.

وأكد موقع "واللاه" نقلاً عن مسؤول في الإدارة الأمريكية وجود مخاوف لدى إدارة بايدن من تولي بن جفير منصباً وزارياً، مشيراً إلى أن ذلك سيلقي بظلال سلبية على العلاقات بين إسرائيل وأميركا.

وفي المقابل، يتهم بن جفير رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد بتحريض رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ على التدخل في الانتخابات الإسرائيلية، مضيفاً أن اليمين في إسرائيل سيفوز، كذلك سيفوز الحزب الجمهوري في انتخابات الكونغرس المقبلة ليواجه ماننديز واليسار ومؤيدي "الإرهاب" الذي يستهدف إسرائيل، حسب وصفه.

ن.أ-ر.أ