الكابينيت يبحث الأسبوع المقبل ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

الكابينيت يبحث الأسبوع المقبل ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

28 سبتمبر، 2022 - 07:09pm

(شبكة أجيال)- يعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" جلسة الأسبوع المقبل، على ضوء التقارير حول وصول محادثات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان إلى "مراحلها الأخيرة"، والأنباء حول عرض أميركي محتمل، من المتوقع تقديمه إلى الجانبين، خلال الأيام المقبلة.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي "كان 11" مساء اليوم الأربعاء، بأن ذلك يتزامن مع التقديرات الإسرائيلية التي تم استعراضها خلال مداولات في هذا الشأن عقدها رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد الأحد الماضي، بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان خلال "الأسبوع أو الأسبوعين القريبين".

وكانت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف – ميارا، قد عبّرت عن موافقتها على أن توقع الحكومة الانتقالية برئاسة لبيد، اتفاقا بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، بموافقة من الكابينيت فحسب، بدون الحاجة إلى عرض الاتفاق المتوقع على الكنيست للتصويت عليه، أو إجراء استفتاء للمواطنين بشأنه.

ونقلت صحيفة "هآريتس" عن مسؤول رفيع في الحكومة الإسرائيلية، بأن المستشارة القضائية للحكومة أشارت إلى أنه لن تخضِع الاتفاق لـ"قانون أساس: الاستفتاء"؛ وبالتالي لن يُعرض الاتفاق على الكنيست للمصادقة عليه إلا بعد أن يوقَّع.

من جانبها، قالت الرئاسة اللبنانية يوم الإثنين الماضي، إنها تتوقع تلقي "عرض خطي" من الوسيط الأميركي، لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، في نهاية الأسبوع الجاري.

وأضافت الرئاسة أن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، أطلع الرئيس اللبناني، ميشال عون، على محتوى لقائه الأسبوع الماضي مع الوسيط الأميركي في نيويورك.

ن.أ-ر.أ