الصين تخشى من تأثير تباطؤ الاقتصاد العالمي

الصين تخشى من تأثير تباطؤ الاقتصاد العالمي

27 سبتمبر، 2022 - 09:09pm

(شبكة أجيال)- حذر مسؤول كبير في وزارة التجارة الصينية من ضعف الطلب الخارجي على السلع من الصين مع تباطؤ الاقتصاد العالمي، وذلك على الرغم من أن الصين لا تزال تتوقع نمو التجارة الخارجية في النصف الثاني من هذا العام.

وقال نائب وزير التجارة الصيني إن التباطؤ في الطلب الخارجي هو أكبر حالة عدم يقين تواجه التجارة الصينية، حيث تبلغ الشركات الصينية عن انخفاض الطلبات من الخارج وتحديداً من قبل الأسواق الرئيسية.

وأدى التضخم إلى انخفاض الصادرات التي قادت الصين إلى تحقيق طفرة خلال الوباء بشكل مغاير لما حدث مع مختلف اقتصاديات العالم.

ويشير المحللون إلى أن جزءاً كبيراً من النمو في قيمة التجارة الآن يعود إلى ارتفاع الاسعار، وليس إلى زيادة حجم البضائع التي يتم وضعها على متن السفن.

وقال ميناء شنغهاي إنه قد عالج بضائع أقل بنسبة 8.4% في أغسطس مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأضاف نائب وزير التجارة الصيني إن بلاده واثقة من أنها ستحقق نمواً في التجارة الخارجية في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2022، فيما حذر من أن التباطؤ الاقتصادي لدى الولايات المتحدة وأوروبا يمثل رياحاً معاكسة كبيرة.

ولفت المسؤول الصيني إلى أن التضخم المرتفع بين الاقتصادات الكبرى أدى إلى تقليص استهلاك السلع في تلك الأماكن، بينما تركت العديد من الشركات الأجنبية بمخزونات عالية لا تزال بحاجة إلى تفريغها، وهو ما يلحق الضرر بالطلبات الجديدة على السلع الصينية لمختلفة. مضيفاً أن الطلب على معدات العمل من المنزل الناجم عن الوباء آخذ في الانخفاض.

وأكد على أن الحكومة الصينية اتخذت العديد من الإجراءات لتحقيق الاستقرار في التجارة، مثل حزمة التحفيز الكبيرة الشهر الماضي ودعم شركات التجارة الإلكترونية عبر الحدود لبناء مستودعات خارجية، من بين إجراءات أخرى.

وأشار إلى تأثير نمو بعض القطاعات على صعيد الاقتصاد والتجارة الصينية، وأهمها قطع السيارات والبطاريات الشمسية.

مترجم لشبكة أجيال الإذاعية