(محدث) السلطات الإسرائيلية: سيتم تمديد عمل المعابر مع الأردن

(محدث) السلطات الإسرائيلية: سيتم تمديد عمل المعابر مع الأردن

31 أغسطس، 2022 - 07:08pm

(شبكة أجيال)- نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن ما تسمى "سلطة المطارات الإسرائيلية" بأنه سيتم تمديد ساعات عمل المعابر على نهر الأردن.

وذكرت الصحيفة أنه سيفتح المعبر الحدودي مع الأردن (جسر الشيخ حسين) من الأحد حتى الخميس الساعة 7 صباحاً وسيتم إغلاقه في الساعة 8 مساءً، وسيتمكن المسافرون من عبوره حتى الساعة 6:30 مساءً.

وأضافت أنه في أيام الجمعة والسبت سيتم فتح المعبر بين الساعة 8:30 صباحاً و 6:30 مساءً، وسيتمكن المسافرون من العبور حتى الساعة 5 مساءً.

وكانت وسائل إعلام عبرية كشفت قبل أيام عن ضغوط أمريكية على إسرائيل لدفعها للالتزام بتعهدها للرئيس جو بايدن، بتسهيل تنقل الفلسطينيين من الضفة إلى الأردن وبالعكس عن طريق "جسر اللنبي".

وذكر موقع "واللاه" العبري أن إسرائيل وافقت خلال زيارة بايدن منتصف الشهر الماضي، على فتح الجسر أمام تنقل الفلسطينيين على مدار 24 ساعة يومياً على مدارس الأسبوع، بدءاً من 30 أيلول/ سبتمبر المقبل. الا أن مسؤولين إسرائيليين يدعون أنه لن يتم تنفيذ هذا التعهد.

وأفاد موقع "واللاه" أن السفير الأميركي في إسرائيل توماس نايدس، يمارس ضغوطاً على تل أبيب منذ زيارة بايدن، من أجل تنفيذ تعهدها، وأنه زار الجانب الأردني من المعبر، وسأل مندوبي سلطة الاحتلال إذا كان جاهزاً للعمل على مدار 24 ساعة في نهاية الشهر المقبل.

وأضافت أن السفير الأمريكي فوجئ من أن إجابة السلبية، وعلى إثر ذلك أجرى نايدس ومسؤولون في السفارة اتصالات مع وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي، ومستشاريها وشددوا أن على إسرائيل تنفيذ تعهدها الذي التزمت به أمام بايدن.

وجاء الرد الإسرائيلي بأنهم سيحاولون الالتزام بالتعهد رغم أن فرص ذلك ضئيلة بادعاء نقص في القوى البشرية المؤهلة، وأن الوزارة لم تتعهد أبداً بموعد 30 أيلول/سبتمبر المقب، ما أثار غضب الأمريكيين الذين نقلوا القضية إلى مستوى أرفع.

وإثر ذلك، أوضح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، أثناء لقائهما يوم الجمعة الماضي، أن البيت الأبيض يتوقع من إيرائيل تنفيذ تعهدها.

ن.أ-ر.أ