استطلاعات إسرائيلية: العدوان لا يغير تشكيلة الكنيست القادم

استطلاعات إسرائيلية: العدوان لا يغير تشكيلة الكنيست القادم

08 أغسطس، 2022 - 09:08pm

(شبكة أجيال)- أظهرت استطلاعات للرأي العام الإسرائيلية مساء اليوم الإثنين، تأييداً واسعاً للعدوان على القطاع، غير أن ذلك لا ينعكس على نتائج الانتخابات، إذ يفشل معسكر رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، في الحصول على أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة، والأمر ذاته على أحزاب الائتلاف الحالي.

وتظهر جميع الاستطلاعات حفاظ "الليكود" على تفوقه في حين يحل حزب "ييش عتيد" ثانياً، فيما تواصل قائمة "الصهيونية الدينية" تحقيق نتائج جيدة بحلولها القوة الثالثة أو الرابعة في الكنيست، وتحافظ القائمة المشتركة على تمثيلها الحالي، وتتأرجح "الروح الصهيونية" برئاسة أييليت شاكيد، تحت نسبة الحسم (3.25%).

وبحسب استطلاع القناة 13 فإن معسكر نتنياهو سيحصل على 59 مقعداً (الليكود - 34 مقعدا؛ "الصهيونية الدينية" - 11 مقعدا؛ "شاس" - 7 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" - 7 مقاعد).

مقابل أحزاب الائتلاف الحالي التي ستفوز بـ 51 مقعداً (ييش عتيد - 22 مقعداً؛ كاحول لافان - تيكفا حداشا- 11؛ العمل- 5؛ اسرائيل بيتينا- 5 مقاعد؛ ميرتس- 4 مقاعد؛ القائمة الموحدة- 4 مقاعد).

ويحصل حزب "الروح الصهيونية" الذي تترأسه شاكيد ولا ينفي إمكانية الانضمام إلى ائتلاف برئاسة نتنياهو على أربعة مقاعد؛ في حين تحافظ القائمة المشتركة على تمثيلها بـ6 مقاعد.

أما استطلاع هيئة البث الإسرائيلي "كان 11" فيظهر أيضاً حصول معسكر نتنياهو على 59 مقعداً (الليكود - 33 مقعدا؛ "الصهيونية الدينية" - 11 مقعدا؛ "شاس" - 8 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" - 7 مقاعد)، مقابل 55 لأحزاب الائتلاف الحالي (ييش عتيد- 23 مقعدا؛ كاحول لافان- تيكفا حداشا- 12 مقعدا؛ العمل- 5؛ اسرائيل بيتينا- 6 مقاعد؛ ميرتس- 5 مقاعد؛ القائمة الموحدة- 4 مقاعد).

في حين تحافظ القائمة المشتركة على مقاعدها الستة؛ يفشل "الروح الصهيونية" في تجاوز نسبة الحسم، ويحصل على 2.1% من أصوات الناخبين.

ويشير استطلاع القناة 12: حصول معسكر نتنياهو على 59 مقعداً (الليكود - 34 مقعدا؛ "الصهيونية الدينية" - 10 مقاعد؛ "شاس" - 8 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" - 7 مقاعد) وأحزاب الائتلاف الحالي على 55 مقعداً (ييش عتيد- 24 مقعدا؛ كاحول لافان- تيكفا حداشا- 12 مقعدا؛ العمل- 5؛ اسرائيل بيتينا- 5 مقاعد؛ ميرتس- 4 مقاعد؛ القائمة الموحدة- 5 مقاعد).

وتفشل "الروح الصهيونية" في تجاوز نسبة الحسم ويحصل على 2.1% من أصوات الناخبين، في حين تحصل القائمة المشتركة على 6 مقاعد.

كما أظهر استطلاع "القناة 13" أن 58% من الإسرائيليين يعتبرون أن "العملية العسكرية" ضد قطاع غزة كانت "ناجحة".

في المقابل، بيّن استطلاع "القناة 12" أن 68% يعتبرون أن إسرائيل حقتت إنجازات أكثر من حركة الجهاد الإسلامي خلال العدوان الأخير على غزة. كما عبّر 68% عن رضاهم عن أداء لبيد خلال جولة التصعيد الأخيرة. واعتبر 73% أن غانتس أظهر أداءً جيداً خلال العدوان.

ووفقاً لاستطلاع "كان 11" فإن 57% من الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل "انتصرت" في العملية الأخيرة ضد الجهاد الإسلامي؛ كما أيد 62% من المستطلعة آراؤهم قرار وقف إطلاق النار.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، تفوق نتنياهو على لبيد ووزير الجيش ورئيس حزب "كاحول لافان" بيني غانتس، غير أن الأخيرين تمكنا من تقليص الفارق مع نتنياهو في أعقاب رضى الإسرائيليين عن أدائهما خلال العدوان على غزة.

ن.أ-ر.أ