مطار رامون .. خبر لا أساس له من الصحة

مطار رامون .. خبر لا أساس له من الصحة

22 يوليو، 2022 - 12:07am

(شبكة أجيال)- أكدت مصادر فلسطينية وأمريكية متطابقة لأجيال اليوم أن موضوع مطار "رامون" القريب من "إيلات والعقبة وطابا" لم يطرح بتاتاً بشكل رسمي، لا محليا ولا دولياً.

وفي هذا السياق قال المصدر الفلسطيني لأجيال إن إثارة الموضوع في الصحافة الإسرائيلية منذ أسبوع، إنما يأتي في سياق تشتيت انتباه الفلسطينيين عن القضايا الأساسية التي يعانون منها بسبب الاحتلال الإسرائيلي، وكنوع من "بالونات الاختبار" للمجتمع الدولي الذي يضغط على تل أبيب منذ أشهر بسبب تقييد حرية حركة الفلسطينيين، وهو حق من حقوق الإنسان.

وأكد المصدر الفلسطيني أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في نهاية عهدها، حاولت تسويق فكرة "مطار رامون" الذي يبعد عن جنين 410 كلم، عبر شخصيات غير رسمية ولم يتم التعاطي مع الفكرة في حينه، ولم تطرح بشكل رسمي في أي لقاء دولي.

واستغرب المصدر الفلسطيني إعادة الترويج لفكرة مطار رامون الذي لا يتطابق مع معايير السفر الدولية المعمول بها من حيث المسافة عن أبعد تجمع سكاني في المنطقة.

وفي حديث أمام الصحفيين في رام الله اليوم، قال رئيس المكتب الأمريكي لشؤون الفلسطينيين جورج نول إن فكرة مطار "رامون" ليست فكرة أمريكية، وأنه يعمل مع فريقه والأطراف ذات العلاقة على موضوع فتح الجسور في الآونة الحالية.

يذكر أن مطار رامون الدولي افتتحته إسرائيل في 21 يناير 2019، ويقع على بُعد18 كلم شمال مدينة إيلات "أم الرشراش"، ويعاني من مشكلات اقتصادية وتعثر مالي بسبب افتتاحه قبل إغلاقات جائحة كورونا بأشهر.

ر. ق / ر. أ