الاحتلال يعلن اعتراض 3 مسيرات فوق البحر المتوسط

الاحتلال يعلن اعتراض 3 مسيرات فوق البحر المتوسط

02 يوليو، 2022 - 09:07pm

(شبكة أجيال)- اعترضت طائرات وسفن حربية إسرائيلية اليوم السبت، 3 طائرات مسيرة يزعم الاحتلال أنهم يتبعن لحزب الله اللبناني، كن في الطريق إلى حقل "كاريش" في المنطقة البحرية "المُتنازع عليها".

ونقل الإعلام العبري عن مصادر عسكرية إسرائيلية أنه "تم رصد المسيرات من قبل أنظمة الرصد حيث تمت مراقبتها من قبل وحدة المراقبة الجوية لتتم عملية الاعتراض في النقطة الميدانية الملائمة".

وزعم الاحتلال أنه "من التحقيق الأولي يتضح أن المسيّرات المعادية لم تشكل تهديداً في كل مدة تحليقها وحتى اعتراضها فوق البحر الأبيض المتوسط"، واتهم جيش الاحتلال بشكل مباشر حزب الله اللبناني بوقوفه وراء إطلاق المسيّرات من الأراضي اللبنانية نحو منصة "كاريش".

وزعم الاحتلال أنه "تم اعتراض مسيرة واحدة من قبل طائرة حربية أما المسيرتان الأخيرتان فتم اعتراضهما عبر صاروخ باراك من سفينة صواريخ".

وتزعم إسرائيل أن "كاريش" يقع في منطقتها الاقتصادية الخالصة، لكن لبنان يؤكد على أن الحقل في مياه متنازع عليها وينبغي عدم تطويره قبل أن يختتم البلدان محادثات لترسيم حدودهما البحرية.

ووصلت محادثات الحدود البحرية بين الجانبين إلى طريق مسدود العام الماضي، بعد أن وسع لبنان المساحة التي يطالب بها بنحو 1400 كيلومتر مربع في المنطقة المتنازع عليها من الحدود المعروفة باسم "الخط 23" جنوباً إلى "الخط 29"، بما في ذلك جزء من حقل كاريش.

وللتغلب على ذلك الوضع، اقترح الوسيط الأميركي في حينه إنشاء حدود على شكل حرف إس بدلاً من خط مستقيم، لكن لبنان لم يوافق على الاقتراح. وكان من شأن ذلك المقترح أن يمنح كامل حقل "كاريش" لإسرائيل ومعظم ما يعرف بحقل "قانا" للبنان.

ن.أ-ر.أ