الولايات المتحدة تدرج بعض الشركات الصينية في القائمة السوداء

الولايات المتحدة تدرج بعض الشركات الصينية في القائمة السوداء

29 يونيو، 2022 - 02:06pm

(شبكة أجيال)- وضعت إدارة بايدن خمس شركات صينية على قائمة التصدير السوداء لانتهاكها العقوبات بزعم تقديم الدعم للشركات العسكرية والدفاعية الروسية قبل وأثناء حربها مع أوكرانيا.


وضعت وزارة التجارة الشركات الصينية على "قائمة الكيانات" ، مما يمنع الشركات الأمريكية فعليًا من التصدير إليها.

والشركات غير المعروفة عالميًا هي Connec Electronic و King Pai Technology و Sinno Electronics و Winninc Electronic و World Jetta (HK) Logistics.


قال آلان إستيفيز ، وكيل وزارة التجارة: "نرسل اليوم رسالة قوية إلى الكيانات والأفراد في جميع أنحاء العالم بأنهم إذا سعوا إلى دعم روسيا ، فإن الولايات المتحدة ستوقفهم عن العمل".


وقد تم الإعلان عن القائمة السوداء مع تزايد قلق الولايات المتحدة بشأن تعزيز العلاقات بين بكين وموسكو ، خاصة بعد أن وقع شي جين بينغ وفلاديمير بوتين في فبراير بيانًا وصف الشراكة الصينية الروسية بأنها "لا حدود لها".


حيث ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في مارس / آذار أن الصين أبدت استعدادها لتقديم مساعدة عسكرية لروسيا ، الأمر الذي أطلق أجراس الإنذار في واشنطن.


وعلى مدار الشهرين الماضيين ، حذر جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي الأمريكي ، ولويد أوستن ، وزير الدفاع ، نظرائهما الصينيين من أن واشنطن ستتخذ إجراءات قوية إذا قدمت الصين لروسيا أي معدات أو مساعدة عسكرية. وقال مسؤولون أمريكيون إنه لا يوجد دليل على أن الصين قدمت مساعدات عسكرية.


ولم تتهم وزارة التجارة الحكومة الصينية أو الجيش الصيني يوم الثلاثاء بتزويد الجيش الروسي بمعدات. وقال مسؤول في البيت الأبيض: "لم نر الصين تزود روسيا بمعدات عسكرية أو تهربًا منهجيًا من العقوبات".


لكن قرار وضع الشركات على قائمة الكيانات أكد على القلق الأوسع بشأن العلاقات بين الصين وروسيا. كما أنها المرة الأولى التي تعاقب فيها إدارة الرئيس جو بايدن كيانات صينية لمساعدتها الجيش الروسي منذ أن شن بوتين غزو أوكرانيا في فبراير.


وقد حلقت قاذفات نووية روسية وصينية فوق بحر اليابان الشهر الماضي بينما كان جو بايدن في طوكيو ، مما زاد من مخاوف الولايات المتحدة.

حيث قال الخبراء إن التدريبات سلطت الضوء على كيفية تعاون بكين مع موسكو حتى في الوقت الذي شنت فيه القوات الروسية هجومها على أوكرانيا.


بينما قالت السفارة الصينية في الولايات المتحدة إن بكين تلعب "دورًا بناء" في تعزيز محادثات السلام ولم تقدم مساعدات عسكرية لروسيا.


وقال متحدث باسم السفارة ، انتقد واشنطن لفرضها عقوبات أحادية الجانب بموجب "اختصاصها القضائي الطويل": "تحافظ الصين وروسيا على تعاون طبيعي في مجال الطاقة والتجارة ، ولا ينبغي الإضرار بالمصالح المشروعة للشركات الصينية".

مترجم لشبكة أجيال الإذاعية